اليونان تستبعد إرسال أنظمة دفاع جوي إلى أوكرانيا

رئيس وزراء اليونان: لا يمكن تقديم أنظمة دفاع جوي لأوكرانيا

أسماء حمدي

قال رئيس الوزراء اليوناني، كرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الجمعة 26 أبريل 2024، إن بلاده لا يمكنها تقديم أنظمة دفاع جوي مثل باتريوت أو إس-300 لأوكرانيا.

وأضاف أن اليونان لن ترسل أنظمة إس-300 أو باتريوت إلى أوكرانيا، استجابة لضغوط حلفاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، لإرسال المزيد من المساعدات العسكرية إلى كييف، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

قضية حساسة

أردف رئيس الوزراء اليوناني: “سُئلنا وشرحنا لماذا لا نستطيع القيام بذلك”، مشيرا إلى أن هذه الأنظمة حيوية لقدرتنا على الردع.

والدفاع قضية حساسة للغاية بالنسبة لأثينا نظرا للتوتر مع تركيا وخاصة بالنسبة للحكومة المحافظة.

أنظمة باتريوت

مع تكثيف روسيا لهجماتها الجوية على أوكرانيا، تتعرض حكومات الاتحاد الأوروبي لضغوط لإمداد كييف بمزيد من أنظمة الحماية، خاصة دولا مثل اليونان وإسبانيا التي تمتلك هذه الأنظمة في ترساناتها.

قال وزراء من الاتحاد الأوروبي، يوم الاثنين، إنهم يبحثون بشكل عاجل كيفية توفير المزيد من الدفاعات الجوية لأوكرانيا لكنهم لم يصلوا إلى حد تقديم تعهدات ملموسة بشأن أنظمة باتريوت الأكثر أهمية في نظر كييف.

آلاف الصواريخ والمتفجرات

سبق وأن أرسلت اليونان إلى أوكرانيا آلاف الصواريخ والمتفجرات ومركبات المشاة القتالية والمواد الحارقة شديدة الانفجار والذخيرة والصواريخ المضادة للدبابات.

وتستضيف الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، اجتماعا عن بعد لمانحين دوليين للمساعدات لأوكرانيا، وذلك بعد أيام من خروج الكونجرس من حالة الجمود المستمرة منذ نحو 6 أشهر بالموافقة على حزمة مساعدات بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا