العجز التجاري الأمريكي ينكمش في مارس وسط انخفاض الواردات

عبدالرحمن طه
العجز التجاري الأمريكي

أظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية تقلص العجز التجاري في الولايات المتحدة بشكل طفيف خلال شهر مارس الماضي، بعدما خفف تراجع الواردات إلى حد ما من تأثير انخفاض الصادرات.

وذكر المكتب التحليلي بوزارة التجارة اليوم الخميس 2 مايو 2024، أن عجز الميزان التجاري انكمش بنسبة 0.1% إلى 69.4 مليار دولار خلال شهر مارس، في حين حدثت الوزارة بيانات فبراير لتظهر اتساع العجز التجاري إلى 69.5 مليار دولار بدلًا من 68.9 مليار دولار كما ورد في التقارير السابقة.

الصادرات الأمريكية في مارس

وفقًا لرويترز، تراجعت الصادرات الأمريكية بمعدل 2% إلى 257.6 مليار دولار في مارس 2024، مدفوعة بتراجع صادرات الخدمات بـ200 مليون دولار إلى 86.4 مليار دولار.

كما انكمشت صادرات السلع الأمريكية بنسبة 2.9% إلى 171.3 مليار دولار، مدفوعة بتراجع شحنات السلع الرأسمالية والإمدادات والمواد الصناعية والأغذية والأعلاف والمشروبات.

الواردات الأمريكية في مارس

كما تُظهر البيانات تراجع الواردات بـ1.6% في شهر مارس الماضي إلى 327.0 مليار دولار، وسط انخفاض في واردات السيارات وقطع الغيار والمواد الخام الصناعية، والتي تشمل النفط الخام.

في حين زادت واردات السلع الشخصية بنحو 3 مليارات دولار، مدعومة بالمستحضرات الصيدلانية.

وشكل بند التجارة عبئًا كبيرًا على الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من العام نتيجة زيادة الواردات، حيث نما الاقتصاد الأمريكي بمعدل 1.6% في الربع الماضي بعد توسعه بوتيرة 3.4% في الربع الأخير من عام 2023.

ربما يعجبك أيضا