مدير المخابرات الأمريكية يتوجه إلى قطر لبحث هدنة غزة

احتمالات وقف حرب غزة تتضائل

أمير خالد
قطاع غزة

قال مسؤول مطلع على محادثات الوساطة بشأن الحرب في غزة، إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، وليام بيرنز توجه اليوم الأحد 5 مايو 2024، إلى الدوحة لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وأضاف المصدر لوكالة رويترز: “بيرنز في طريقه إلى الدوحة لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري بهدف ممارسة أقصى قدر من الضغط على إسرائيل وحماس لمواصلة المفاوضات”.

تبادل الاتهامات

في نفس السياق، تضاءلت احتمالات التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، اليوم، على ما يبدو في ظل إصرار حركة حماس على مطلبها إنهاء الحرب في القطاع مقابل إطلاق سراح الرهائن، ورفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ذلك.

وتبادل الجانبان الاتهامات بالتسبب في الأزمة، وقال وفد حماس إنه سيغادر القاهرة بعد انتهاء أحدث جولة من محادثات الهدنة وذلك للتشاور مع قيادة الحركة، لكن مصدرين أمنيين مصريين قالا إن وفد حماس يعتزم العودة إلى العاصمة المصرية بعد غد الثلاثاء.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن وفد حركة حماس تمسك بموقفه المتمثل في أن أي اتفاق يجب أن ينص على إنهاء الحرب، وذلك خلال اليوم الثاني من المحادثات التي تتوسط فيها مصر وقطر.

وقف الحرب مؤقتا

لم يتوجه مسؤولون من إسرائيل إلى القاهرة للمشاركة في المفاوضات لكن نتنياهو أكد اليوم مجددًا على هدف إسرائيل المعلن منذ بداية الحرب قبل ما يقرب من 7 أشهر، وهو نزع سلاح حركة حماس وتفكيكها إلى الأبد حتى لا يتعرض أمن إسرائيل للخطر مستقبلًا.

وقال نتنياهو إن إسرائيل مستعدة لوقف القتال في غزة مؤقتًا من أجل ضمان إطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس، والذين يُعتقد بأن عددهم يتجاوز 130.

وأضاف: “لكن في حين أبدت إسرائيل استعدادًا، لا تزال حماس مصرة على مواقفها المتشددة وعلى رأسها المطالبة بسحب جميع قواتنا من قطاع غزة وإنهاء الحرب وبقاؤها في السلطة.. لا يمكن أن تقبل إسرائيل ذلك”.

ربما يعجبك أيضا