الناتج الصناعي الألماني يتراجع للمرة الأولى في العام الجاري

مصطفى خلف الله
الناتج الصناعي

انخفض الناتج الصناعي الألماني للمرة الاولى هذا العام، ما يسلط الضوء على التحديات المستمرة التي تواجه القطاع في أكبر اقتصاد في أوروبا وفق الشرق بلومبرج اليوم الأربعاء 8 مايو 2024.

وتراجع الإنتاج بنسبة 0.4% في مارس، مدفوعا بتدهور في قطاعات الطاقة والسلع الاستهلاكية والوسيطة، بحسب مكتب الإحصاءات يوم الأربعاء. ومع ذلك، فهذا الرقم أفضل من تقديرات الاقتصاديين الذين استطلعت آراءهم “بلومبرج” والذين توقعوا تراجعاً بنسبة 0.7% في الناتج الصناعي.

استشهدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لا جارد في أبريل الماضي، بالزيادة الأخيرة في الناتج الصناعي الألماني باعتبارها علامة على انتهاء أسوأ الأزمات التي تمر بها البلاد.

و سجل الاقتصاد الألماني بعد عامين مما يشبه الركود، نمواً تجاوز التوقعات في بداية عام 2024. ومع ذلك يظل الأداء الاقتصادي هشاً، ويرجع ذلك تحديداً إلى استمرار ضعف القطاع الصناعي الذي يلعب دوراً أكبر في ألمانيا مقارنة مع الدول الأخرى في المنطقة.

أظهرت البيانات التي نشرت الثلاثاء انخفاضاً في الطلبيات من المصانع على غير المتوقع في شهر مارس، مع استمرار معاناة الشركات الصناعية من ضعف الطلب العالمي وارتفاع أسعار الفائدة وزيادة أسعار الطاقة في أعقاب الحرب الروسية في أوكرانيا.

حذرت شركة صناعة الصلب “سالزغيتر” (Salzgitter) يوم الثلاثاء من أن أرباحها هذا العام قد تتراجع عن المستوى المتوقع مع استمرار الأزمة في هذا القطاع.

وفي علامة إيجابية، أظهرت أرقام التجارة التي نشرت أيضاً يوم الثلاثاء قفزة في الصادرات بنسبة 0.9%، وزيادة مفاجئة في الواردات.

في أبريل الماضي، قال البنك المركزي الألماني “البوندسبنك” إن “الاقتصاد في ألمانيا تحسن نوعاً ما، غير أننا لم نتأكد من تعافيه حتى الآن تعافياً شاملاً”.

رفعت الحكومة في برلين مؤخراً توقعات نمو الاقتصاد إلى 0.3% بدلاً من 0.2% لهذا العام.

ربما يعجبك أيضا