نتنياهو: خسرنا مئات الجنود وأتمنى تجاوز خلافاتي مع بايدن

عبدالمقصود علي
جو بايدن ونتنياهو

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن أمله في التمكن والرئيس الأمريكي، جو بايدن، “من تجاوز خلافاتهما” إزاء الحرب في قطاع غزة، وذلك بعدما منع الأخير إرسال بعض الأسلحة إلى إسرائيل.

وقال نتنياهو خلال مقابلة مع برنامج “دكتور فيل برايم تايم” “كثيرا ما كنا متفقين ولكن كانت بيننا خلافات أيضا، وكنا نتمكن من التغلب عليها، آمل أن نتمكن من تجاوزها الآن، لكننا سنفعل ما يجب علينا فعله لحماية بلدنا”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

هزيمة حماس

أشار نتنياهو إلى أن إسرائيل خسرت “مئات الجنود”، و”يجب أن نهزم حماس في رفح”، مدعيا تدمير 20 من 24 كتيبة تابعة لحماس حتى الآن.

والخميس 9 مايو 2024، أكد نتنياهو في بيان أن إسرائيل مستعدة “للوقوف وحدها” في حربها على غزة، مضيفا “إذا اضطررنا للوقوف وحدنا، سنقف لوحدنا”.

ويهدد نتنياهو بشن هجوم على رفح التي يعتبرها آخر معاقل حركة حماس ويتكدس فيها 1.4 مليون فلسطيني غالبيتهم من النازحين بسبب الحرب.

حماية المدنيين

خلال مقابلة أجرتها معه شبكة “سي إن إن” الإخبارية، الأربعاء، قال بايدن ردا على سؤال عن السبب الذي دفع إدارته الأسبوع الماضي إلى تعليق إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل إن “مدنيين قتلوا في غزة بسبب هذه القنابل.. إنه ببساطة أمر خاطئ”.

وهذه هي المرة الأولى التي يضع فيها بايدن (81 عاما) بصورة علنية شروطا للدعم العسكري الأمريكي لإسرائيل.

لكن الرئيس الديمقراطي أكد في الوقت ذاته أن الولايات المتحدة ستواصل “ضمان حماية إسرائيل بواسطة القبة الحديدية”، منظومة الدفاع الجوي الصاروخية.

وما زالت أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في طريقها إلى إسرائيل، على الرغم من تأخير شحنة واحدة من القنابل ومراجعة إدارة بايدن لشحنات أخرى خشية استخدامها في هجوم قد يلحق المزيد من الدمار بالمدنيين الفلسطينيين، وفق ما نقلته رويترز.

ومن المقرر أن تذهب مجموعة كبيرة من المعدات العسكرية الأخرى إلى إسرائيل، بما في ذلك ذخائر الهجوم المباشر المشترك، التي تحول القنابل الغبية إلى أسلحة دقيقة التوجيه، وقذائف دبابات ومدافع مورتر ومركبات تكتيكية مدرعة، حسبما قال السيناتور جيم ريش، أكبر عضو جمهوري في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ للصحفيين.

ربما يعجبك أيضا