قفزة في أسعار فول الصويا مع احتمال فرض رسوم جمركية على الزيت الصيني

عبدالرحمن طه
قفزة في أسعار فول الصويا مع احتمال فرض رسوم جمركية على الزيت الصيني

قفزت أسعار العقود الآجلة لزيت فول الصويا بأكبر قدر منذ يوليو الماضي، حيث يراهن التجار على أن زيت الطهي الصيني المستعمل قد يُدرج في قائمة التعريفات الجمركية الأميركية المنتظر الإعلان عنها منتصف هذا الأسبوع.

ومن المرجح أن تزيد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الرسوم على السلع المنتجة في الصين مثل السيارات الكهربائية الأسبوع المقبل، بحسب ما ذكرته بلومبرج يوم الجمعة 10 مايو 2024 نقلًا عن أشخاص مطلعين على الأمر.

زيادة الروسوم الجمركية يدفع الأسعار للارتفاع

انتشرت تكهنات في سوق الزيوت النباتية أمس الجمعة حول إمكانية إضافة واردات زيت الطهي المستعمل من الصين لحزمة التعريفات الجمركية الجديدة، في الوقت الذي تغمر فيه الإمدادات الصينية السوق الأميركية خلال الشهور الأخيرة لاستخدامها في تصنيع الوقود الحيوي، ما قلص أرباح شركات التصنيع الزراعي التي تطحن فول الصويا.

وقالت محللة الحبوب في شركة “نو بول إيه جي” (No Bull Ag) الأمريكية، سوزان ستراود: “تكثر الشائعات بأننا قد نشاهد قريبًا حواجز على دخول زيت الطهي المستعمل المستورد.

على صعيد التعاملات، استقرت العقود المستقبلية لزيت فول الصويا على ارتفاع 4.2% بختام جلسة أمس الجمعة، بعدما كانت مرتفعة 5% في وقت سابق من الجلسة.

ربما يعجبك أيضا