هجوم روسي جديد شمال أوكرانيا.. نفذته 4 كتائب على بلدة كراسني

عمر رأفت
هجوم روسي جديد شمال أوكرانيا.. الهجوم نفذته أربع كتائب روسية على بلدة كراسني ويتسبب في مقتل مدنيين

شنت القوات الروسية هجومين عبر الحدود داخل شمال أوكرانيا، وفقًا لمعلومات من مصادر ومسؤولين أوكرانيين لم يتم الإفصاح عن هوياتهم.

وحسبما ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، اليوم السبت 11 مايو 2024، وصف الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي تلك الهجمات بـ”موجة جديدة من الإجراءات الهجومية المضادة” من قبل روسيا.

تفاصيل الهجوم

توغلت القوات الروسية لمسافة كيلومتر واحد على الأقل باتجاه بلدة فوفشانسك، حسبما قال مصدر عسكري أوكراني لشبكة “سي إن إن”، وقال المصدر إن الهدف كان الوصول إلى عمق 10 كيلومترات وإنشاء منطقة عازلة على الحدود لتأمين الأراضي الروسية حتى لا تشعر بالحرب.

وفي بيان رسمي، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن الجنود الروس، مدعومين بمركبات مدرعة، تحركوا عبر الحدود في حوالي الساعة 5:00 صباح أمس الجمعة، بعد يوم من الهجمات المتصاعدة على المنطقة الحدودية بالقنابل الجوية الموجهة والمدفعية.

وقال مصدر أوكراني ثانٍ لديه معرفة مباشرة بتطورات الخطوط الأمامية لشبكة “سي إن إن”، إن القوات الروسية توغلت أيضًا على بعد خمسة كيلومترات داخل أوكرانيا باتجاه قرية كراسني، التي تقع على بعد حوالي 75 كم على طول الحدود غرب فوفشانسك.

الهجوم البري الروسي على كراسني

أضاف المصدر أن الهجوم البري الروسي على كراسني نفذته أربع كتائب روسية، ولم يقدم المسؤولون الأوكرانيون الكثير من المعلومات حول الهجوم الروسي الثاني، على الرغم من أن هيئة الأركان العامة الأوكرانية، في تحديثها مساء الجمعة، لاحظت الهجمات الروسية في منطقة كراسن وقريتين مجاورتين.

يذكر أيضًا أن  DeepStateMap، وهي مجموعة مراقبة أوكرانية تقوم بتحديث تطورات الأحداث في أوكرانيا يوميًا، أظهرت أربع قرى بجوار بعضها البعض، بما في ذلك كراسني، في المنطقة الرمادية، مما يمثل الأراضي المتنازع عليها حاليًا وليس تحت السيطرة الأوكرانية الكاملة.

وأشارت DeepStateMap أيضًا على قناتها على تليجرام إلى أن عدد القوات الروسية المنتشرة في عمليتين عبر الحدود لم يكن كافيًا لتحقيق تقدم أعمق في الأراضي الأوكرانية، لكنها لفتت الانتباه أيضًا إلى حقيقة أن موسكو لديها العديد من القوات المتمركزة على طول الحدود، ويقدر بحوالي 40 ألف.

رد زيلينسكي

ردا على سؤال حول التطورات، لم يقلل زيلينسكي من خطورة هذه التطورات، لكنه قال إن الجيش الأوكراني كان يتوقع مثل هذه الخطوة.

وقال أوليه سينيهوبوف، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في خاركيف، على تليجرام، إن مدنيين قتلا في الهجوم الروسي وأصيب عدد آخر.

وطلبت السلطات من سكان القرى الحدودية الإخلاء، ونشرت الشرطة الوطنية صورا ومقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر ضباطا يساعدون الناس على حزم أمتعتهم في سيارات الشرطة قبل نقلهم إلى مواقع أكثر أمانا.

ربما يعجبك أيضا