حدث يحيّر الأطباء.. طفل يعود للحياة بعد توقف قلبه 19 ساعة

محمد الجرزاوي
الطفل كارتييه ماكدانيل

استعاد طفل يبلغ من العمر 4 سنوات وظائف قلبه بعد توقف دام 19 ساعة في مستشفى بولاية كولورادو الأمريكية، أمس السبت 11 مايو 2024، وذلك بعد أن كانت عائلته تستعد لوداعه، وفقًا لتصريحاتهما لشبكة “NBC” الأمريكية.

الطفل الذي بدأ يعاني من الحمى في الثامن من أبريل، ظنت والدته أنه مجرد برد سيزول خلال أيام، إلا أن حالته تدهورت في اليوم التالي، حيث بردت يداه وقدماه، وتغيّر لون فمه إلى الأزرق، وظهرت علامات سوداء حول عينيه، ولم يعد قادرًا على التنفس، مما استدعى نقله على الفور إلى المستشفى.

سكتة قلبية وتوقف النبض

تعرض الطفل لسكتة قلبية وتوقف النبض، ورغم محاولات الإنعاش القلبي الرئوي، لم يكن هناك استجابة، وتم توصيله بأجهزة الدعم الحيوي، وهو رد فعل شديد للجسم تجاه العدوى.

ووفقًا لوالديه، أبلغهم الأطباء أنه “مسألة وقت” قبل أن تتوقف أجهزة الدعم الحيوي عن العمل، ولكن بعد 19 ساعة، بدأ قلب الطفل بالخفقان مرة أخرى.

الطفل كارتييه ماكدانيل

الطفل كارتييه ماكدانيل

عودة النبض إلى قلب الطفل

وجد الأطباء أنفسهم أمام لغز بعد عودة النبض إلى قلب الطفل بعد كل هذه المدة.

وكان الأطباء يعتقدون أن الطفل قد يصاب بالعمى بعد عودة النبض إلى قلبه، نظرًا لتضرر جزء من دماغه بسبب نقص الأكسجين، لكنهم غيروا تشخيصهم لاحقًا. وتم تشخيص حالته بأنها عدوى بكتيريا العقدية من المجموعة “A”.

الرعاية الطبية

الطفل لا يزال يعتمد على غسيل الكلى وأنابيب التنفس، وقد خضع لعدة عمليات زرع جلد بعد أن تضررت بشرته بسبب العدوى، وفقًا لرئيس قسم جراحة القلب والصدر بمستشفى فينيكس للأطفال، دانيال أ. فيليز، فإن توقعات التعافي على المدى الطويل للطفل غير مؤكدة، نظرًا لأن قدرة دماغه وكليتيه على التعافي غالبًا ما تكون غير متوقعة.

حاليًا، يتلقى الطفل الرعاية الطبية في المستشفى، ولا يوجد جدول زمني محدد لخروجه، وتشير الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال إلى أن أكثر من 75 ألف رضيع وطفل في الولايات المتحدة يصابون بالتهاب الدم الحاد سنويًا.

الطفل كارتييه ماكدانيل

الطفل كارتييه ماكدانيل

ربما يعجبك أيضا