قناة عبرية: السلطة الفلسطينية رفضت عرضًا باستلام معبر رفح

عبدالمقصود علي
جيش الاحتلال الإسرائيلي

رفضت السلطة الفلسطينية عرضًا تقدمت به الولايات المتحدة وإسرائيل من أجل استلام معبر رفح من الجانب الفلسطيني الذي تحتله اسرائيل.

وبحسب، ما نقله محلل القناة 12 الإسرائيلية إيهود يعاري عن مصدر فلسطيني لم يسمه، فإن الرئيس محمود عباس أبو مازن رفض العرض الأمريكي والإسرائيلي بشأن عودة رجال الأمن الفلسطينيين لإدارة معبر رفح.

وحسبما أفادت وكالة معا الفلسطنية، فقد قال أبو مازن أنه غير مستعد لإرسال قوات الأمن طالما أن القتال في قطاع غزة مستمر وأنه لا توجد فرص للاتفاق على وقف إطلاق النار.

ووبحسب المصدر ذاته فإن مسؤولين بالسلطة الفلسطينية أوضحوا للأمريكيين أنهم لن يتمكنوا من تولي إدارة المعبر على الجانب الفلسطيني طالما لا توجد تفاهمات مع قادة حماس.

موقف السلطة الفلسطينية، أكد عليه الرئيس عباس أن حل المشاكل في غزة يجب أن يتم وفق خطة شاملة، تؤدي إلى عودة القطاع إلى أيديها، مع تمهيد الطريق أيضاً للمفاوضات بشأن الضفة الغربية والقدس الشرقية، بحسب التقرير .

وفي 5 مايو الجاري أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم التجاري على الحدود مع غزة، فيما تواصل إغلاق معبر رفح على الحدود بين القطاع ومصر بعد أن أعلنت السيطرة عليه الثلاثاء الماضي

وصباح الأربعاء، زعم الجيش الإسرائيلي إعادة فتح معبر كرم أبو سالم بعد إغلاقه الأحد، لإدخال مساعدات إلى غزة، استجابة لطلب الرئيس الأمريكي جو بايدن، لكن هيئة المعابر نفت صحة إعادة فتح المعبر.

ومنذ إغلاق المعبرين لا تدخل أي مساعدات إنسانية أو وقود أو أدوية ومستلزمات طبية إلى قطاع غزة، ما يهدد بوقوع كارثة إنسانية، حسب تحذيرات أممية ورسمية فلسطينية.

ربما يعجبك أيضا