تتفوق على «لاما 3».. الإمارات تطلق فئة جديدة من نماذج الذكاء الاصطناعي

شيماء عزيز

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، المركز العالمي الرائد للبحث العلمي وأحد أعمدة الأبحاث التطبيقية التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، اليوم الاثنين 13 مايو 2024، إطلاق الإصدار الثاني من نموذجه اللغوي الكبير باسم فالكون 2.

ووفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، تضم فالكون 2 نسختين متطورتين، فالكون 2 11 بي، نموذج لغوي كبير أكثر كفاءة ومدرب على 5.5 تريليون رمز توكن وبـ 11 مليار عامل متغير، والنسخة الثانية فالكون 2 11 بي (في إل إم)، الذي يتميز بقدرات “الرؤية إلى اللغة” التي تتيح إمكانية تحويل المدخلات المرئية إلى مُخرجات نصية بكل فعالية.

الطرازان مزودان بخاصية التشغيل متعدد اللغات

يذكر أن كلا الطرازين مزودان بخاصية التشغيل متعدد اللغات، ويعد نموذج فالكون 2 11 بي (في إل إم) أول نموذج متعدد الوسائط، أطلقه معهد الابتكار التكنولوجي، كما أنه النموذج الوحيد في السوق الذي يمتلك القدرة على تحويل الصور المرئية إلى نصوص مكتوبة، الأمر الذي يمثل تطورا مهما في ابتكارات الذكاء الاصطناعي.

وتم اختبار فالكون 2 11 بي بالمقارنة مع العديد من نماذج الذكاء الاصطناعي البارزة ضمن نفس الفئة، حيث قدم أداء يفوق أداء نموذج لاما 3 الجديد من شركة ميتا بـ 8 مليارات معامل متغير (8 بي)، وأداء مشابها لنموذج جيما 7 بي من جوجل (فالكون 2 11 بي: 64.28 مقابل جيما 7 بي: 64.29)، وذلك وفقا للقائمة الصادرة عن منصة Hugging Face الرائدة عالميا، وهي منصة في الولايات المتحدة تستخدم أدوات تقييم موضوعية وصممت قائمة تقييم للنماذج اللغوية الكبيرة مفتوحة المصدر.

إصدارا فالكون 2 11 بي و11 بي (في إل إم)

ويعد إصدارا فالكون 2 11 بي و11 بي (في إل إم) كلاهما مفتوح المصدر، وذلك لتمكين المطورين في جميع أنحاء العالم من الاستخدام والوصول غير المحدود.

ومن المقرر قريبًا التوسع وتطوير الجيل القادم من نماذج فالكون 2 لتوفير مجموعة من الأحجام والنطاقات المتنوعة.

كما سيتم تعزيز هذه النماذج بقدرات التعلم الآلي المتقدمة مثل نظام “مزيج الخبراء” (MoE) الذي يهدف إلى رفع مستوى الأداء إلى مستويات أكثر تقدما.

ربما يعجبك أيضا