البطالة في بريطانيا ترتفع لأعلى مستوى في عام

عبدالرحمن طه
البطالة في بريطانيا ترتفع لأعلى مستوى في عام

أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الوطني في بريطانيا، أن معدل البطالة ارتفع بشكل طفيف خلال الربع الأول من العام الجاري، مسجلًا أعلى مستوى في عام، بالتزامن مع نمو الأجور بوتيرة قوية خلال نفس الفترة.

وتوضح بيانات المكتب التي صدرت اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024، أن معدل البطالة في بريطانيا سجل 4.3% في الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري، ارتفاعًا من 4.2% خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في فبراير، وفقًا لصحيفة “إندبندنت” البريطانية.

نمو الأجور في بريطانيا

كما وصل معدل النمو السنوي للأجور العادية، باستثناء المكافآت، 6% خلال الربع الأول ليتماشى مع قراءة الأشهر الثلاثة السابقة، ومقارنة مع التوقعات عند 5.9%، في حين بلغ معدل النمو الحقيقي -المعدل وفقًا للتضخم- 2%.

من جانبه، قال وزير المالية البريطاني، جيرمي هانت في بيان عقب صدور البيانات، إن الأجور واصلت النمو بوتيرة أعلى من التضخم للشهر العاشر على التوالي، الأمر الذي من شأنه مساعدة الأسر البريطانية على مواجهة ضغوط تكاليف المعيشة.

خفض الفائدة البريطانية

قال كبير الاقتصاديين البريطانيين في “بانثيون إيكونومكس”، روب وود، إن بيانات البطالة التي صدرت اليوم تشير إلى استمرار هدوء سوق العمل، ولا يتعيّن على بنك إنجلترا المركزي القلق بشأن بيانات نمو الأجور لأنها جاءت متوافقة مع توقعاته الأخيرة.

وأوضح أن سوق العمل آخذ في الهدوء رغم المخاوف المتعلقة بشأن بيانات التوظيف، وهذا يمنح لجنة السياسة النقدية فرصة لتأجيل قرار خفض الفائدة في اجتماع يونيو.

ربما يعجبك أيضا