عاجل| ردًا على وزير خارجية إسرائيل.. مصدر ينفي مسؤولية مصر عن غلق معبر رفح

مصر تنفي مسؤوليتها عن غلق معبر رفح

أمير خالد

نفى مصدر مصري رفيع المستوى، اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024، ما صرح به وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس عن مسؤولية مصر عن غلق معبر رفح.

وصرح المصدر لقناة القاهرة الإخبارية: لا صحة لما صرح به وزير خارجية إسرائيل عن مسؤولية مصر عن غلق معبر رفح وأن غلقه جاء بسبب التصعيد غير المبرر الذي تقوم به إسرائيل بمدينة رفح الفلسطينية.

وكان وزير خارجية إسرائيل، قد قال إنه يتعين على مصر، وليس إسرائيل، إعادة فتح معبر رفح حتى يتسنى إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ما دفع القاهرة للرد على ذلك.

وأضاف كاتس: “مهمة تفادي حدوث أزمة إنسانية في غزة تقع الآن على عاتق أصدقائنا المصريين”، مشددًا على أن حماس لن تسيطر على معبر رفح، و”هذه ضرورة أمنية لن نقدم أي تنازلات بشأنها”، حسب تعبيره.

في المقابل، رد وزير الخارجية المصري سامح شكري على تصريحات الوزير الإسرائيلي قائلًا: “نرفض سياسة لي الحقائق، وإسرائيل هي المسؤولة والمتسببة في الأزمة الإنسانية في قطاع غزة”.

وأوضح شكري في بيان لوزارة الخارجية، أن السيطرة الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، والعمليات العسكرية الإسرائيلية في محيط المعبر، وما تؤدي إليه من تعريض حياة العاملين في مجال الإغاثة وسائقي الشاحنات لمخاطر محدقة، هي السبب الرئيس في عدم القدرة على إدخال المساعدات من المعبر.

ربما يعجبك أيضا