الصناديق تستثمر بقوة في سوق العملات وسط دراما البنوك المركزية

أحمد السيد
الأسهم الأمريكية

كشف تقرير من بلومبرج، اليوم الأربعاء 15 مايو 2024، عن ضخ الصناديق الاستثمارية الأموال بقوة في سوق العملات، وسط دراما البنوك المركزية التي تتباين بين خفض الفائدة وإبقائها على مستوى مرتفع.

وتراجع بنك الاحتياطي الفيدرالي عن خطط خفض أسعار الفائدة، وتعمل اليابان على رفع قيمة الين، وقادة البنك المركزي البريطاني منقسمون، أما السويد وسويسرا فتقومان فعلاً بتيسير السياسة النقدية.

الاستثمار في سوق العملات

ذكر التقرير جميع تلك التطورات جيدة بالنسبة لتجار العملة، فهي تتيح لهم فجأة فرصة كسب أموال كثيرة -أو خسارتها- بوتيرة سريعة.

قال مديرو الصناديق في كل من “أولسبرينغ غلوبال إنفستمنتس” ( Allspring Global Investments) و”غام إنفستمنتس” (GAM Investments) إنهم يحولون بوصلتهم باتجاه ما يسمى بعملات “مجموعة العشر”، بعيداً عن الأسواق الناشئة، حيث يتجه كثير من صناع السياسة النقدية فعلاً إلى خفض أسعار الفائدة.

تركيز الرهانات

يميل آخرون مثل إيان كنينجهام من شركة “ناينتي وان” (Ninety One) إلى تركيز الرهانات، فرفع مركزه الاستثماري في الدولار الأميركي إلى صافي مشتريات بنسبة 45% بعد أن كان 5% فقط في بداية العام.

تستند جاذبية عملات مجموعة العشر، أو كبرى الدول الصناعية في العالم، جزئياً على ذلك الاعتقاد بأنها مهيأة لأن تشهد تحركات كبيرة، لاسيما مع معاناة المتعاملين من تحولات موقف البنك المركزي والمفاجآت الانتخابية المحتملة.

علاوة على ذلك، تحقق المضاربة على أسعار الفائدة أرباحاً هائلة، مدفوعة بقوة الدولار الأميركي إلى حد كبير. ويتجه مؤشر لـ”بلومبرج” يتتبع استراتيجية الاستثمار في مجموعة العشرة إلى تحقيق أفضل أداء نصف سنوي له منذ 14 عاماً، مع ارتفاعه بنسبة 6% تقريبًا منذ يناير.

ربما يعجبك أيضا