بسبب المُنافسة.. «شارب» اليابانية تقرر وقف إنتاج شاشات LCD

عبدالرحمن طه
بسبب المنافسة... «شارب» اليابانية تقرر وقف إنتاج شاشات إل سي دي

تخطط شركة الإلكترونيات اليابانية “شارب” وقف إنتاج شاشات التلفاز المسطحة “LCD” بمصنعها في مدينة أوساكا بحلول سبتمبر المقبل، بسبب عدم قدرة الشركة على منافسة الشركات الصينية التي تسيطر على السوق بفضل انخفاض أسعار منتجاتهم.

وأوضحت الشركة في بيان الأعمال صدر عقب الإعلان عن نتائج أعمالها يوم الثلاثاء 14 مايو 2024، أنها اتخذت قرار وقف إنتاج المصنع بعد فشلها في إيجاد مشترين أو شركاء آخرين، وأنها تعتزم تحويل المساحة المخصصة لإنتاج شاشات التلفاز إلى مركز للبيانات مخصص للذكاء الاصطناعي، وتوفير الدعم التقني لشركة هندية، بحسب بلومبرج.

وقف إنتاج شاشات التلفاز

كان مصنع شارب في منطقة ساكاي بمدينة أوساكا اليابانية بمثابة المحور الأساسي لأعمالها في إنتاج شاشات التلفاز المسطحة “إل سي دي” التي هيمنت على السوق العالمية، إلا أن المنافسين الصينيين تفوقوا عليها بفضل بنائهم مصانع أكبر حجمًا، وإنتاجهم شاشات بأسعار منخفضة.

كما أوضح الرئيس التنفيذي للشركة ورئيس مجلس إدارتها “روبرت وو”، في مؤتمر صحفي عقب صدور نتائج الأعمال، أن “شارب” تسعى كذلك لبيع أعمالها في قطاع الأجهزة الإلكترونية الذي يتضمن صناعة الرقائق الإلكترونية، والكاميرات.

أرباح شركة شارب

جاء ذلك بعدما أعلنت الشركة عن تحقيق أرباحًا قدرها 10 مليارات ين (64 مليون دولار) للسنة المالية المنتهية في مارس، أي ما يقرب من ربع متوسط تقديرات المحللين، رغم صافي المبيعات التي اقتربت من التوقعات.

رغم ذلك، أعلنت الشركة عن خسارة تشغيلية قدرها 16.8 مليار ين، بدلًا من الربح المتوقع للربع المنتهي في مارس الماضي.

ربما يعجبك أيضا