أكبر مصفاة نفط في إفريقيا تخطط لشراء مليوني برميل شهريًا من الخام الأمريكي

عبدالرحمن طه
أكبر مصفاة نفط في إفريقيا تخطط لشراء مليوني برميل من الخام الأمريكي

تخطط مصفاة “دانغوتي” الجديدة، والواقعة بالقرب من مدينة لاغوس في نيجيريا، لشراء ملايين البراميل من النفط الأمريكي خلال العام المقبل مع زيادة معدلات المعالجة، وفقًا لـ”بلومبرج”، اليوم الخميس 19 مايو 2024.

وأصدرت المصفاة النيجيرية، المملوكة لأغنى رجل في أفريقيا أليكو دانغوتي، ما يسمى بـ”مناقصة الأجل” لشراء 2 مليون برميل شهريًا من خام غرب تكساس الوسيط “ميدلاند” لمدة 12 شهرًا بدءً من يوليو المقبل، بحسب الوثيقة التي اطلعت عليها بلومبرج.

أكبر منشأة للوقود في إفريقيا

تسلط تلك المناقصة الضوء على مدى تأثير مصفاة “دانغوتي”، في تجارة الخام والوقود العالمية، حيث يُتوقع أن تكون أكبر منشأة لصناعة الوقود في أفريقيا عند تشغيلها بالكامل، ومن المقرر أن تُغلق المناقصة عند الساعة 3 مساء يوم 21 مايو.

وتُظهر المناقصة كيف تكافح الخامات النيجيرية لمنافسة الإمدادات الأميركية الواردة للبلاد.

أول شحنة وقود إلى أوروبا

على صعيد آخر، تسلمت أوروبا أول شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت المُنتَج في أكبر مصفاة نفط في أفريقيا؛ ما يمثّل علامة مبشّرة على بدء تحقيق أهداف المصفاة الواقعة في نيجيريا بتلبية الطلب المحلي على المنتجات النفطية مع التصدير للخارج.

وتم تحميل شحنة من زيت الوقود منخفض الكبريت، حجمها 90 ألف طن في 25 أبريل الماضي في محطة تابعة لمصفاة دانغوتي التي تلامس سعتها 650 ألف برميل يوميًا، قبل تفريغها في ميناء روتردام الهولندي في 13 مايو، بحسب بيانات صادرة عن شركة كبلر (Kpler) لتحليل البيانات

ربما يعجبك أيضا