الذهب يحقق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي

الذهب يرتفع لمستوى قياسي جديد عند التسوية الأسبوعية

عبدالرحمن طه
الذهب يحقق مكاسب للأسبوع الثاني تواليا ويغلق عند مستوى قياسي

ارتفعت أسعار الذهب بختام تعاملات جلسة أمس الجمعة 17 مايو 2024، لتحقق أسعار المعدن الأصفر مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، مدفوعة بتزايد توقعات خفض الفائدة الأمريكية.

وعند تسوية تعاملات الجمعة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو المقبل بنسبة 1.3%، لتسجل 2417.40 دولار للأونصة، وهو المستوى القياسي الـ 21 منذ بداية العام لتحقق مكاسب خلال الأسبوع بنسبة 1.8%.

خفض أسعار الفائدة

يأتي ذلك عقب مطالبات بتعجيل قيام البنك الفيدرالي بخفض الفائدة، حيث أكد محللو شركة “بلاك روك” الأمريكية أن أفضل طريقة أمام مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتهدئة التضخم في الولايات المتحدة هي خفض أسعار الفائدة، وليس الحفاظ عليها مرتفعة عند مستويات قياسية.

كما أوضح الخبير الاقتصادي، محمد العريان، أن تأخر مجلس الاحتياطي الفيدرالي في تخفيض أسعار الفائدة ضمن محاولته تهدئة التضخم، يتعارض مع الأسواق التي تتخذ وجهة نظر متفائلة للغاية، محفزًا المسؤولين بالبنك لاتخاذ خطوات جادة لخفض الفائدة

أسعار المعادن النفيسة الأخرى

على صعيد الفضة، ارتفعت العقود الآجلة تسليم يوليو المقبل، الأكثر نشاطًا، خلال التداولات بنسبة 4.8% إلى 31.315 دولار للأوقية، متجهة لتجاوز 30 دولارًا عند التسوية، للمرة الأولى منذ عام 2021.

كما انتعش مؤشر الدولار -الراصد لأداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية- بنسبة 0.1% تقريبًا عند 105.32 نقطة عند التسوية الأسبوعية، بعدما كان منخفضًا خلال التداولات إلى 105.14 نقطة.

ربما يعجبك أيضا