قد يكون رئيس إيران القادم.. من هو محمد مخبر؟

محمد النحاس
قد يكون رئيس إيران القادم.. من هو محمد مخبر؟

مع غموض موقف الرئيس، تتجه الأنظار صوب النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر والذي قد يخلفه في الرئاسة.


بينما لا تزال فرق الإنقاذ تسابق الزمن للعثور على مروحية الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، بعد تعرضها لحادثة لا يزال الغموض هو سيد الموقف. 

وفي حال لم يعد باستطاعة الرئيس الإيراني مزاولة مهام منصبه، تتولى لجنة تضم رئيس البرلمان ورئيس الجهاز القضائي مهامه، ويرأس اللجنة نائب الرئيس الإيراني بموافقة المرشد الإيراني. 

الميلاد والنشأة

في الوقت الحالي ومع غموض موقف الرئيس، تتجه الأنظار صوب النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر والذي قد يخلفه في الرئاسة وفقاً لدستور البلاد. فماذا نعرف عنه؟ 

في مطلع سبتمبر من عام 1955، ولد محمد مخبر في محافظة خوزستان، ونشأ في بيئة دينية، وكان والده رجل دين بارز، تلقى مراحله التعليمية الأولى في دزفول وفي الأهواز.  

محطات بارزة

خدم محمد مخبر كضابط في الهيئة الطبية التابعة للحرس الثوري الإيراني خلال الحرب الإيرانية العراقية بعد حصوله على الدكتوراة في القانون الدولي.

وبالإضافة إلى درجة  الدكتوراة في القانون الدولي، حاز أخرى في الإدارة، كما أنه حاصل أيضًا على درجة الماجستير في الإدارة مع التركيز على الأنظمة.

مناصب متعددة

بحلول التسعينيات، عمل رئيسًا تنفيذيًا لشركة “دزفول” للاتصالات قبل أن يصبح نائب حاكم محافظة خوزستان.

وفي أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عُين نائبًا للرئيس التجاري لمؤسسة مستضعفان، وتأسست المؤسسة بموجب مرسوم لمرشد الثورة الأول روح الله الخميني عام 1979 لتكون مؤسسة خيرية تهدف إلى القضاء على الفقر، وتولى “مخبر” بعد ذلك رئاسة مجلس إدارة بنك سينا، لمدة نحو 10 سنوات.

وفي الفترة من يوليو 2007 وحتى أغسطس 2021، كان محمد مخبر رئيسًا للجنة تنفيذ “أمر الإمام” والتي تتهم بـ “المحرومين والمستضعفين” وتقدم الخدمات لهم ويتم إنفاق معظم إيراداتها على الأنشطة المجتمعية وأعمال المنفعة العامة.

نائب الرئيس

 وبحلول أغسطس 2021، عُيّن “مخبر” في منصب نائب الرئيس بعد أن اختاره إبراهيم رئيسي نائبًا له.

وشغل سابقًا منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات، والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات، ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين، ونائب محافظ خوزستان.

ربما يعجبك أيضا