خبير قضائي لـ«رؤية»: المحكمة الدولية ستدرس الأدلة قبل حكمها على نتنياهو

عمر رأفت
بنيامين نتنياهو

ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، سيطالب بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، وزعيم حماس يحيى السنوار.

وأوضحت “سي إن إن”، اليوم الاثنين 20 مايو 2024، أن خان قال إن المحكمة الجنائية الدولية تسعى أيضًا للحصول على أوامر اعتقال بحق اثنين آخرين من كبار قادة حماس محمد دياب إبراهيم المصري، زعيم كتائب القسام والمعروف باسم محمد ضيف، وإسماعيل هنية قائد المكتب السياسي.

موقف المحكمة الجنائية الدولية القانوني

تعقيبًا على ذلك، قال خبير القضاء الجنائي الدولي، أيمن سلامة، إن المحكمة الجنائية الدولية في نظامها الأساسي لا تقر بأي صفة رسمية للمتهم، كما حدث مع الرئيس السوداني السابق، عمر البشير في عامي 2009-2010، حين أصدرت المحكمة مذكرة اعتقال بحقه مرتين.

ايمن سلامة

ايمن سلامة

وأضاف سلامة، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن المذكرات ضد البشير كانت بسبب ارتكابه جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية، وابادة جماعية في اقليم دارفور بالسودان، مشيرًا إلى أن نفس الأمر حدث مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فقد صدرت بحقه أيضًا مذكرة  اعتقال تتهمه بأنه ارتكب جرائم حرب ضد الأطفال في أوكرانيا، ومن ثم لم يستطع أن يغادر موسكو لحضور مؤتمر البريكس في جنوب إفريقيا.

وأشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية لا حصانة أمامها لرئيس أو وزير أو قائد جيش، بمعنى أنها لا تستطع اتخاذ حكم نهائي فيما يخص نتنياهو.

أما عن المشهد القانوني، فأوضح أن المدعي سيقدم دعوة إلى الغرفة التمهيدية (غرفة ما قبل المحاكمة)، وهذه الغرفة إذا رأت أن الأدلة معقولة وصحيحة، فسوف تصدر أمر الاعتقال، أما لو حدث عكس ذلك سترفض الأمر، وسيحق للمدعي العام الاستئناف.

 

ربما يعجبك أيضا