الصين تنتقد «مبالغة» مجموعة السبع بشأن فائض طاقتها الإنتاجية

عبدالرحمن طه
الصين تنتقد "مبالغة" مجموعة السبع بشأن فائض طاقتها الإنتاجية

ردت الحكومة الصينية على مجموعة السبع بسبب انتقاداتها للممارسات التجارية لبكين على الساحة العالمية، متهمة أعضاء المجموعة بالمبالغة في مخاطر فائض الطاقة الإنتاجية التي يشكلها ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وفي بيان صدر مطلع الأسبوع الجاري، اتهم وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في دول مجموعة السبع الصين بإلحاق الضرر باقتصادات شركائها التجاريين، وذلك عبر “استخدامها المكثف للسياسات والممارسات المنافية لقواعد السوق”، وأضاف البيان أن الأعضاء سيواصلون مراقبة “الآثار السلبية لفائض القدرة الإنتاجية”.

الرد الصيني

في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين 27 مايو 2024، نفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية “ماو نينج” هذه الادعاءات، قائلة إن “مجموعة السبع تبالغ في ما يسمى بفائض الطاقة الإنتاجية للصين، وتحاول وضع العقبات والقيود أمام تقدم البلاد”، وتابعت: “إنها في الأساس نزعة حمائية، وليست في مصلحة أي طرف”، بحسب “بلومبرج”.

ويمثل الخلاف بين بكين ومجموعة السبع أحدث تجليات التوترات المتصاعدة بين القوى العظمى للسيطرة على السوق الدولية.

الإجراءات الغربية

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي نهاية الأسبوع الماضي، أنها ستعيد فرض الرسوم الجمركية على مئات السلع المستوردة من الصين، وتحركت إلى مضاعفة الرسوم الأمريكية على السيارات الكهربائية الصينية أربع مرات إلى 100%.

وأطلق الاتحاد الأوروبي تحقيقًا بشأن صناعة السيارات الكهربائية في الصين العام الماضي، ويقترب من اتخاذ قرار بشأن زيادة الرسوم.

وفي الوقت نفسه، أشارت الصين إلى استعدادها لفرض رسوم جمركية بنسبة 25% على السيارات المستوردة ذات المحركات الكبيرة.

ربما يعجبك أيضا