«إنفيديا» تقترب من انتزاع مكانة أبل كثاني أكبر شركة بالعالم

«إنفيديا» الأمريكية تقترب من أبل وتهدد عرش مايكروسوفت

عبدالرحمن طه
«إنفيديا» تقترب من انتزاع مكانة أبل كثاني أكبر شركة بالعالم

ارتفع سعر سهم شركة الرقائق الأمريكية “إنفيديا” إلى 1090 دولاراً للسهم خلال تداولات ما بعد نهاية جلسة مساء يوم الاثنين 27 مايو 2024، لتسجل قيمة الشركة السوقية نحو 2.7 تريليون دولار مع توقعات بزيادة مبيعات وأرباح الشركة خلال العام الجاري.

نتيجة لذلك، تقترب إنفيديا أكثر من عملاق التكنولوجيا الأمريكي “أبل” وتهدد عرش مايكروسوفت كأكبر شركة قيمة سوقية في العالم، حيث لا يحتاج السهم سوى لارتفاع بـ9% كي تصبح الشركة ثاني أكبر شركة في العالم.

125 % ارتفاعًا في السهم

ارتفع سهم إنفيديا بنسبة 125% منذ بداية عام 2024، كما ارتفع بأكثر من 3000% خلال الخمس سنوات الماضية، كما أصبحت القيمة السوقية لإنفيديا الآن أكبر من وول مارت وتسلا وجي بي مورغان وإكسون موبيل مجتمعة، بحسب شبكة “سي إن إن”.

وكانت إنفيديا قد أعلنت عن تحقيقها إيرادات قياسية بلغت 26 مليار دولار خلال الربع الأول المنتهي في 28 إبريل الماضي، في ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 18% عن الربع السابق و262% عن الربع المناظر في العام الماضي.

وقفز صافي أرباح الشركة إلى 15.2 مليار دولار خلال الربع، أي ارتفاعاً بأكثر من 460% مقارنة بالفترة ذاتها من العام المالي الماضي.

مستقبل مشرق

يوجد إجماع بين محللي وول ستريت على أن إنفيديا ستستمر في النمو خلال عام 2024، مع توقعات بتضاعف المبيعات والأرباح، ما قد يجعلها الشركة الأكبر في العالم.

ينبع هذا التفاؤل من تركيز الشركة على تصميم رقائق أشباه الموصلات الضرورية لتطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث الذي أعلنت مايكروسفت وميتا وألفابيت عزمهم استثمار مليارات الدولارات في هذا المجال.

ربما يعجبك أيضا