روسيا وإيران تبحثان التعاون الأمني

روسيا: سنواصل التعاون مع إيران على المستوى الدولي

شيرين صبحي
سيرجي شويجو

ناقش أمين مجلس الأمن الروسي سيرجي شويجو، في اتصال هاتفي، اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024، مع نظيره الإيراني علي أكبر أحمديان التعاون الثنائي في مجال الأمن.

وكتبت هيئة التلفزيون الإيراني IRIB في صفحتها على “تليجرام”، أن شويجو أشار أثناء مكالمة هاتفية مع أمين مجلس الأمن القومي الإيراني إلى مواصلة التعاون بين البلدين على المستوى العالي في مختلف المجالات.

الأهداف الاستراتيجية

أضافت هيئة التلفزيون الإيراني أن شويجو عبر أيضًا عن تعازيه في الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ورفاقه الذين قتلوا بحادث تحطم مروحيتهم في 19 مايو الجاري.

وأعرب أحمديان عن شكره لنظيره الروسي على مواساته لإيران، وتمنى له النجاح في منصبه الجديد ودعاه لزيارة طهران، وفق وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء.

وشدد على “استعداده للمساعدة في ضمان تمكن المجلسين من تحقيق الأهداف الاستراتيجية للبلدين ومواصلة تطوير العلاقات الثنائية”.

معاهدة كبيرة بين روسيا وإيران

في وقت سابق من هذا العام، أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأنه يجري الإعداد للتوقيع على معاهدة كبيرة بين روسيا وإيران، تتم فيها الإشارة إلى الاحترام المتبادل غير المشروط لسيادة كلا منهما ووحدة أراضيهما.

وقالت الوزارة: “إن الطرفين أكدا التزامهما بالمبادئ الأساسية للعلاقات الروسية- الإيرانية، بما في ذلك الاحترام غير المشروط للسيادة وسلامة أراضي الدولتين، وهو ما سيتم تأكيده في المعاهدة الحكومية المشتركة الكبرى التي يجري الإعداد للتوقيع عليها بين روسيا وإيران”.

ربما يعجبك أيضا