وزير الصحة الفلسطيني: لا مؤشر على فتح معبر رفح قريبًا

وزير الصحة الفلسطيني يدعو أمريكا للضغط على إسرائيل لفتح معبر رفح

أسماء حمدي
معبر رفح من الجانب الفلسطيني

قال وزير الصحة الفلسطيني ماجد أبو رمضان، اليوم الأربعاء 29 مايو 2024، إنه ليس هناك أي مؤشر من إسرائيل على إمكانية فتح معبر رفح الذي يستخدم لإدخال الإمدادات الإنسانية والطبية الأساسية قريبًا.

وأضاف أبو رمضان، على هامش اجتماعات جمعية الصحة العالمية في جنيف: “بما أنه مغلق، ليس لدينا أي مؤشر على أن الإسرائيليين ينوون فتحه في أي وقت قريب”، داعيًا الولايات المتحدة إلى ممارسة الضغط على إسرائيل لفتح المعبر.

إعادة تشغيل معبر رفح

أردف الوزير الفلسطيني: “مع ذلك، أتوقع أن يضغط جميع أصدقائنا والمجتمع الدولي بشدة وخاصة الولايات المتحدة، عليهم أن يكثفوا الضغط من أجل فتح المعبر”.

وذكر أبو رمضان أن إغلاق المعبر “يُعقد الوضع ويجعله كارثيًا جدًا”.

نقطة دخول رئيسة

كان معبر رفح نقطة دخول رئيسة للمُساعدات الإنسانية قبل أن تكثف إسرائيل هجومها العسكري على جانب غزة من الحدود في وقت سابق من الشهر الجاري، وتسيطر على المعبر من الجانب الفلسطيني.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن إغلاق المعبر أثر بشكل كبير على قدرتها على توصيل الإمدادات الطبية الأساسية إلى قطاع غزة الواقع تحت وطأة هجوم إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر عندما نفذت حركة حماس هجومًا على جنوب إسرائيل.

بحثًا عن ملاذ آمن

توغلت الدبابات الإسرائيلية في وسط مدينة رفح للمرة الأولى، يوم الثلاثاء، رغم أمر محكمة العدل الدولية بوقف هجماتها على المدينة، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وفر نحو مليون شخص من رفح في الأسابيع الـ3 الماضية بحثًا عن ملاذ آمن من القصف في القطاع المكتظ بالسكان، وفقًا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

ربما يعجبك أيضا