أكثر من 30 دولة تندد بالهجمات الإسرائيلية على المستشفيات في غزة

اجتماع «الصحة العالمية» يندد بإسرائيل بسبب الوضع في غزة

شيرين صبحي
منظمة الصحة العالمية

نددت أكثر من 30 دولة في اجتماع لمنظمة الصحة العالمية، الأربعاء 29 مايو 2024، بهجمات إسرائيل على المستشفيات في غزة، وطالبت بالتحقيق في دورها في الأزمة الصحية في القطاع، كما حمّلت بعض الدول إسرائيل مسؤولية تفاقم خطر المجاعة.

ورصدت منظمة الصحة العالمية مئات الهجمات على المرافق الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك غزة، منذ بدء الصراع بين إسرائيل وحركة حماس في 7 أكتوبر، دون أن تنحي بالمسؤولية على أحد.

أزمة إنسانية كارثية

شنت إسرائيل هذا الشهر عملية عسكرية على مدينة رفح مما أدى إلى توقف نقل المرضى وقطع الإمدادات الطبية وتهديد آخر مستشفى عامل داخل المدينة.

وتدعم مجموعة من الدول في الاجتماع السنوي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، مقترحا يفوض المنظمة التابعة للأمم المتحدة بدعم توثيق “الأزمة الإنسانية الكارثية” في غزة وكتابة التقارير عن “الجوع” وسط تحذيرات الأمم المتحدة من تفشي المجاعة والمرض بعد نحو 8 أشهر من الحرب.

ويحظى المقترح بتأييد أكثر من 30 دولة معظمها من إفريقيا ومنطقة الخليج، بالإضافة إلى روسيا وتركيا والصين، كما أبدى مزيد من الدول التأييد للمقترح في تعليقاتها. وكان من المتوقع التصويت عليه في وقت لاحق الأربعاء، لكن احتدام الجدل أرجأه إلى اليوم الخميس.

ربما يعجبك أيضا