الأحد المقبل.. السعودية تطرح حصة إضافية من أسهم أرامكو  

مصطفى خلف الله

تستعد السعودية لبيع حصة إضافية من أسهم شركة النفط العملاقة “أرامكو” رسمياً الأحد المقبل، في طرح ثانوي قد يجمع أكثر من 10 مليارات دولار.

قالت مصادر لـ “بلومبرج” اليوم الخميس 30 مايو 2024، إن الحكومة، وهي أكبر مساهم في “أرامكو”، تخطط لإجراء عملية بناء سجل الأوامر لجمع اهتمام المستثمرين حتى الخميس.

شروط الصفقة

أضافوا أن بيع الأسهم اجتذب بالفعل اهتمامًا غير رسمي من المستثمرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا بقيمة إجمالية تزيد عن 10 مليارات دولار.

تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن فترة الطرح، ولا يزال من الممكن أن تتغير شروط الصفقة، بما في ذلك حجمها، وفق الأشخاص. ولم ترد “أرامكو” فوراً على طلبات التعليق.

انخفض سعر سهم “أرامكو” بنسبة 11% تقريباً منذ بداية العام، عندما نشرت “بلومبرج نيوز” لأول مرة عن نية الحكومة بيع حصة، وسجلت الأسهم أدنى مستوياتها في عام تقريباً هذا الأسبوع.

البيع الثانوية

تأتي عملية البيع الثانوية بعد ما يقرب من خمس سنوات من جمع السعودية حوالي 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة “أرامكو”، والذي كان أكبر بيع للأسهم في العالم على الإطلاق.

ويُتوقع أن تساعد عائدات بيع الأسهم في تمويل مبادرات كبيرة لتنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن النفط، مع توجه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان نحو الذكاء الاصطناعي والرياضة والسياحة ومشاريع مثل مدينة “نيوم” البالغة قيمتها 1.5 تريليون دولار.

ربما يعجبك أيضا