بين الجديد والقديم.. ألعاب الفيديو الأشهر بين الشباب

حسام الدين صالح
الألعاب الألكترونية - ألعاب الفيديو

تسير صناعة ألعاب الفيديو بنسق سريع وملحوظ على مدار السنوات الماضية، لتحجز العديد من الألعاب مكانها بين الأشهر في أوساط الشباب ومستخدمي منصات الألعاب حول العالم.

وزادت أهمية ألعاب الفيديو بشكل كبير في الفترة الأخيرة، بعدما تحولت إلى ما هو أكبر من مجرد لعبة، بعد ضخ استثمارات ضخمة في هذا المجال، وبداية حقبة أكثر احترافية، تشارك فيها أندية رياضة كبرى بفرق متخصصة في عدة ألعاب، تشارك في بطولات عالمية وتدر أموالا ضخمة على الفائزين.

وفيما يلي قائمة تضم الألعاب الإلكترونية الأشهر بين الشباب:

ماينكرافت

تعتبر لعبة ماينكرافت من بين الأشهر على الإطلاق في عالم الألعاب الألكترونية، والأنجح من ستوديوهات موجانج، التي تحصد نجاحاتها وإنجازاتها منذ إطلاقها لأول مرة في عام 2011، وبفضل قدرة الشركة المصنعة على تطويرها بشكل مستمر، لم تتأثر شهرة اللعبة بمرور الوقت.

تشير التقارير المنشورة من موقع أكتيف بلاير، إلى أن عدد اللاعبين النشطين على اللعبة العام الجاري يصل إلى أكثر من 162 مليون مستخدم شهريا، بينما تؤكد إحصاءات موقع ستاتيستا أن الشركة المصنعة باعت 300 مليون نسخة من اللعبة منذ إطلاقها وحتى عام 2023.

فورتنايت

حجزت لعبة فورتنايت مكانها بين الأفضل والأشهر في تاريخ ألعاب الفيديو التي تلعب عبر الإنترنت، وهي لعبة حرب في خريطة كبيرة تتسع 100 لاعب والهدف هو السعي إلى النجاة فور بداية اللعبة ولأكثر وقت ممكن، ومنذ إطلاقها في عام 2017 أصبح عدد مستخدمي اللعبة في تزايد مستمر، ووصلت إلى 247 لاعب في يناير 2024.

وينفق مستخدمو اللعبة حوالي 44 مليون دولار سنويا من أجل لشراء ملحقات وبطاقات لتقوية شخصياتهم في اللعبة، حسب موقع أكتيف بلاير، وبالرغم من مرور أكثر من 7 سنوات على إطلاق اللعبة، إلا أنها مازالت من بين الأشهر حتى الآن.

أبيكس ليجيندز

ويبدو أن ألعاب الحروب و”الباتل رويال” لها نصيب الأسد في قائمة الأشهر والأفضل لعام 2024، إذ تتواجد لعبة “أبيكس ليجيندز” بين الأفضل، بعد 5 سنوات من إنتاجها من شركة إلكترونيك أرتس.

بفضل التحديثات المستمرة الشركة المنتجة، مازالت أبيكس ليجيندز تحظى بـ18 مليون مستخدم شهريا، حسبما أوردت بيانات الشركة المنتجة للعبة، التي تتميز بتصميمات شخصياتها المميزة وطريقة التواصل بين اللاعبين خلال المواجهات.

ليج أوف لجيندز

مازالت ليج أو ليجندز تحتفظ بمكانها بين الألعاب الأكثر شهرة، والأبرز التي تقاوم اندثار نوع ألعاب حلبة المعركة الجماعية عبر الإنترنت، رغم اكتساح ألعاب الأنواع الأخرى مثل فورتنايت.

تجذب اللعبة ملايين المستخدمين على بشكل شهري، ومازالت تتمتع بأهمية خاصة بفضل إقامة بطولات عالمية سنوية للعبة، ووجود فرق محترفة تخوض منافساتها على مدار العام.

كول أو ديوتي: وورزون

دائما ما تكون لعبة كول أو ديوتي متواجدة بين قائمة الأفضل على مدار سنوات، بفضل كثرة أجزائها وتزايد عدد محبيها باستمرار، وحظي الجزء الأحدث من اللعبة باهتمام كبير من جانب محبي عالم ألعاب الفيديو.

تضم لعبة كول أو ديوتي: وور أوف زون أو “نداء الواجب: منطقة حرب” العديد من الأطوار في اللعبة، بين المهام الحربية والمواجهات عبر الإنترنت، وإمكانية لعب المستخدمين ضد أي منصة ألعاب أو كومبيوتر، وهو ما ضمن لها تواجد متوسط 67 مليون مستخدم نشط شهريا منذ بداية العام الجاري، حسبما أوردت شركة أكتيف بلاير.

ربما يعجبك أيضا