موافقة أوروبية بشأن استحواذ «KKR » الأمريكية على تيليكوم إيطاليا

أحمد السيد
شركة KKR تحصل على موافقة للاستحواذ على تيليكوم إيطاليا

حصلت شركة “KKR” الأمريكية على موافقة الاتحاد الأوروبي غير المشروطة للاستحواذ على شبكة الخطوط الثابتة التابعة لشركة  تيليكوم إيطاليا (TIM) مقابل ما يصل لـ22 مليار يورو (24 مليار دولار).

وتمثل الصفقة حدثًا مهمًا، إذ تتخارج شركة اتصالات كانت تحتكر السوق سابقًا في دولة أوروبية رئيسية لأول مرة عن شبكة الهاتف الأرضي لديها، بحسب فوربس، الخميس 30 مايو 2024.

تفاصيل الصفقة

ذكرت المفوضية الأوروبية التي تعمل أيضًا بصفتها هيئة مراقبة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي في بيان: “حققت المفوضية في تأثير الصفقة في سوق خدمات الوصول إلى النطاق العريض في إيطاليا، وخلصت إلى أنها لن تقلل بقدر كبير من مستوى المنافسة”.

بعد إعلان صفقة تحولت أسهم TIM إلى إيجابية وأغلقت جلسة يوم الخميس بارتفاع نسبته 1.5% لتعكس الخسائر السابقة التي أعقبت بيان اللجنة.

وسعت KKR إلى معالجة مخاوف منافسي Telecom Italia بشأن العقود الحالية لهؤلاء المنافسين التي وُضعت بعد إنشاء FiberCop وحدة شبكة الميل الأخير في Telecom Italia، وعرضت تعهدًا بإبقائهم على الشروط والأسعار نفسها، كما قال الأشخاص الذين لديهم معرفة مباشرة بالأمر لرويترز.

مخاوف أوروبية

قالوا إن هذا العلاج غير الرسمي ساهم أيضًا في تهدئة مخاوف الاتحاد الأوروبي.

وأكدت المفوضية أن اتفاقية الخدمات الرئيسية (MSA) التي ستحكم العلاقة بين NetCo (الشبكة التي استحوذت عليها KKR) وTIM بعد الصفقة ليست جزءًا لا يتجزأ من الصفقة، لأنها ليست اتفاقية تحصل KKR من خلالها على السيطرة على NetCo.

يعد بيع الشبكة جزءًا من خطة تدعمها الحكومة تهدف إلى تخفيف العبء المالي الثقيل على TIM.

ربما يعجبك أيضا