اتساع التأييد داخل الناتو للسماح لأوكرانيا بضرب العمق الروسي

عبدالمقصود علي
جنود أوكرانيون يطلقون مدفع هاويتزر من موقعهم في خاركيف

تزايد التأييد داخل حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم الجمعة 31 مايو 2024، لاستخدام أسلحة غربية لضرب أهداف داخل روسيا في وقت قلل الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج من أهمية تهديدات الكرملين بالتصعيد.

وأعلنت برلين أنها أجازت لأوكرانيا استخدام أسلحة زودتها بها غداة كشف مسؤولين أمريكيين أن واشنطن رفعت جزئيًا قيودًا مماثلة ما يسمح لأوكرانيا بالدفاع عن منطقة خاركيف، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

السماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا

قال شتيفن هيبستريت المتحدث باسم المستشار أولاف شولتس في بيان إن كييف لديها “الحق بالدفاع عن نفسها بموجب القانون الدولي” ضد الهجمات من مناطق داخل روسيا قرب الحدود مع أوكرانيا.

أضاف “ولهذه الغاية، يمكنها أيضًا استخدام الأسلحة التي زُودت بها لهذا الغرض.. بما في ذلك الأسلحة التي زودناها نحن بها”.

ولطالما عارضت الولايات المتحدة السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية بعيدة المدى لمهاجمة أراضٍ روسية خشية أن يجرّ ذلك حلف شمال الأطلسي إلى مواجهة مباشرة مع موسكو.

تصعيد التوتر

قال الكرملين الخميس إن “الدول الأعضاء في الناتو … تخوض منذ الأيام والأسابيع القليلة الماضية جولة جديدة من تصعيد التوتر”.

غير أن ستولتنبرج ردّ في تصريحات للصحافيين خلال اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف في براغ أن “هذا جزء من جهود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وموسكو لمنع أعضاء الناتو من دعم أوكرانيا للدفاع عن أنفسهم”.

وشدد على أنه “يحق لأوكرانيا الدفاع عن نفسها ولدينا الحق في مساعدة أوكرانيا”.

من جهته قال وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاياني إن “بالنسبة لإيطاليا، من المستحيل استخدام أسلحتنا خارج أوكرانيا”.

وأضاف “لا نقاتل ضد روسيا، إننا ندافع عن أوكرانيا والأمر مختلف”.

ربما يعجبك أيضا