جامعة بلجيكية تقطع علاقاتها الأكاديمية مع إسرائيل

عمر رأفت
جامعة جنت البلجيكية

أعلنت جامعة جنت البلجيكية أنها قطعت علاقاتها بكل الجامعات والمؤسسات البحثية الإسرائيلية، لأنها لم تعد متوافقة مع سياستها في مجال حقوق الإنسان.

وقالت الجامعة في بيان، اليوم الجمعة 31 مايو 2024، إن التحقيق الذي أجرته سلط الضوء على المخاوف المتعلقة بوجود صلات بين المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية وبين الحكومة أو الجيش أو الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

جنت تقطع علاقاتها بثلاث مؤسسات إسرائيلية

أشار التحقيق أيضا إلى حكم أصدرته محكمة العدل الدولية في الآونة الأخيرة وقال إن الوضع الإنساني في غزة تدهور في الأشهر القليلة الماضية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وجاء في البيان أن الجامعة، التي قطعت علاقاتها بثلاث مؤسسات إسرائيلية قبل أسبوعين، كان لا يزال لديها 18 شراكة مع مؤسسات أكاديمية إسرائيلية.

وذكرت الجامعة أنها ستواصل مشروعاتها البحثية مع 6 مؤسسات إسرائيلية غير أكاديمية، لأنها لم تتمكن من اكتشاف أي صلة بينها وبين انتهاكات حقوق الإنسان.

ترحيب بالقرار

عبر المحتجون لإذاعة “في.آر.تي” البلجيكية عن ترحيبهم بالقرار، لكنهم يريدونه أن يشمل تلك المؤسسات الإسرائيلية غير الأكاديمية التي تتعاون الجامعة معها حاليًا، وقالوا إنهم سيواصلون الاحتجاجات.

فيما قالت جامعة أنتويرب إنها ستواصل مشروعاتها البحثية الراهنة مع مؤسسات إسرائيلية، لكنها ستعلق الدخول في مشروعات جديدة مع شركاء إسرائيليين.

وذكرت جامعة بروكسل الحرة أنها لن تبدأ بعد الآن مشروعات مع شركاء إسرائيليين، وأضافت أن السياسة نفسها تنطبق على الشركاء الفلسطينيين حتى يتم تحرير الرهائن.

ربما يعجبك أيضا