الاتحاد الأوروبي يفرض قواعد مُشددة على «تيمو» الصينية

شيماء عزيز

أضافت بروكسل مجموعة “تيمو” الصينية للتجارة الإلكترونية إلى قائمة تضم منصات كبرى خاضعة لضوابط مُشددة بموجب قانون الخدمات الرقمية الجديد (DSA).

وبات الموقع الذي يشهد نموًا سريعًا في أوروبا بفضل اعتماده استراتيجية الأسعار المنخفضة، المنصة الرابعة والعشرين المُضافة إلى القائمة التي تضم شركات بينها “أمازون” و”شي ان” و”زالاندو” تخضع لقواعد أوروبية أكثر تشددًا لحماية المستهلكين من المحتوى غير القانوني، على ما أعلنت المفوضية الأوروبية، وفق موقع “أرقام”، اليوم السبت 1 يونيو 2024.

مجموعة تيمو

“تيمو” هي النسخة العالمية من شركة “بينديوديو” الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية، وتوفر مجموعة كبيرة من المنتجات، بينها ملابس وألعاب وأكسسوارات ديكور وأدوات وسلع للتكنولوجيا الفائقة.

ويستخدم “تيمو” أكثر من 75 مليون شخص شهريًا في دول الاتحاد الأوروبي، وهو رقم أعلى بكثير من عتبة الـ45 مليونًا التي تبدأ الشركة عندها بالخضوع لقوانين الاتحاد الأوروبي المشددة.

واتّهم عدد من الجمعيات المنصة أخيرًا بالتلاعب بمستخدمي الإنترنت وانتهاك بنود كثير في قانون الخدمات الرقمية.

ويفرض قانون الخدمات الرقمية منذ شباط/فبراير، التزامات جديدة على كل المنصات الإلكترونية وبينها “تيمو”، تحت طائلة الغرامات، بهدف تعزيز حماية المستخدمين من المحتوى غير القانوني.

ويحظر القانون الواجهات الخادعة ويفرض شفافية متزايدة على الخوارزميات المستخدمة لاستهداف متصفحي الإنترنت. ويُلزِم التحقق من هوية البائعين على المنصات وحجب المحتالين المتكررين.

وسيتعين على “تيمو” كالمنصات الـ23 الكبيرة الأخرى الخاضعة للقواعد المشددة، أن تحلّل المخاطر المرتبطة بخدماتها وتضع الوسائل اللازمة للحدّ منها، وينبغي عليها أيضًا أن ترفع تقريرًا سنويًا لهذا التحليل للمفوضية الأوروبية.

 

 

ربما يعجبك أيضا