السعودية تُعلق على مقترح بايدن لوقف الحرب في غزة

شيرين صبحي

تلقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم السبت 1 يونيو 2024، اتصالًا هاتفيًا من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن ناقشا خلاله أحدث مقترح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وجرى خلال الاتصال التطرّق للمقترح الذي أعلن عنه الرئيس جوزيف بايدن رئيس الولايات المتحدة بشأن الأوضاع في قطاع غزة وصفقة التبادل ومراحل إنجازها.

وقف إطلاق النار

عبّر الوزير السعودي، خلال الاتصال، عن دعم المملكة لكافة الجهود الرامية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وتقديم المساعدات الإنسانية الملحّة للمدنيين المتضررين جرّاء التصعيد الإسرائيلي، وعودة النازحين إلى منازلهم بشكلٍ آمن، مؤكداً ضرورة التعامل بجدية مع كل طرح يحقق وقفاً دائماً لإطلاق النار، وينهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة.

أمس الجمعة، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الحرب في قطاع غزة لن تنتهي إلا بعد تحقيق كل أهدافها، ومنها إعادة كل الرهائن وتدمير حركة حماس.

عودة الرهائن

أوضح المكتب، أن نتنياهو أقر للمفاوضين تقديم مقترح لإعادة الرهائن المحتجزين في غزة، بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن تفاصيل خطة من 3 مراحل لوقف إطلاق النار، قال إن إسرائيل كانت قد قدمتها.

ورد في البيان أن “الحكومة الإسرائيلية متحدة في الرغبة في عودة رهائننا بأسرع ما يمكن وتعمل على تحقيق هذا الهدف”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، دعا حركة حماس إلى الموافقة على عرض جديد من إسرائيل لإطلاق سراح الرهائن مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلا إن هذه هي الطريقة الأمثل للبدء في إنهاء هذا الصراع المميت.

ربما يعجبك أيضا