أكبر 5 انتصارات في تاريخ بطولة أمم أوروبا

أحمد خيري

تشهد بطولة أمم أوروبا لكرة القدم “يورو”، التي تُقام كل 4 سنوات، تنافسًا قويًا بين كبار منتخبات القارة العجوز، وتقدم لنا أجمل اللحظات الكروية التي تخلد في ذاكرة عشاق الساحرة المستديرة.

ومن بين تلك اللحظات، تبرز الانتصارات الكبيرة التي تسطر أرقامًا قياسية وتصبح حديث الصحافة العالمية. وفي هذا التقرير، نستعرض لكم أكبر 5 انتصارات في تاريخ بطولة أمم أوروبا، مع تسليط الضوء على بعض التفاصيل المثيرة لتلك المباريات.

أكبر 5 انتصارات في تاريخ بطولة أمم أوروبا

يتصدر منتخب هولندا المشهد بفوزه الساحق على يوغوسلافيا بنتيجة 6-1 في ربع نهائي يورو 2000، ولكن لم تقتصر النتائج الكبيرة على هولندا فقط، حيث شهدت البطولة 4 انتصارات أخرى بخماسية نظيفة.

1-هولندا تسحق يوغوسلافيا بسداسية تاريخية

في ربع نهائي “يورو 2000″، سجلت هولندا اسمها بأحرف من ذهب في تاريخ البطولة، بعد فوزها الساحق على يوغوسلافيا بنتيجة 6-1، وتألق النجم الهولندي باتريك كلويفرت بتسجيله 3 أهداف “هاتريك”، بينما أضاف مارك أوفر مارس هدفين، واختتم سجل الأهداف هدف عكسي من قبل الفريق اليوغوسلافي.

2-فرنسا تُذل بلجيكا بخماسية

انطلقت بطولة يورو 1984 بقوة، حيث اكتسحت فرنسا بلجيكا بنتيجة 5-0 في دور المجموعات، وتألق النجم الفرنسي ميشيل بلاتيني، الهداف التاريخي للبطولة، بتسجيله 3 أهداف، بينما أضاف كل من آلان جيريس ولويس فرنانديز هدفين آخرين.

3-الدنمارك تقسو على يوغوسلافيا بخماسية قاسية

في نفس نسخة يورو 1984، واصلت الفرق الأوروبية مهرجانات الأهداف، وتغلبت الدنمارك على يوغوسلافيا بنتيجة 5-0 في دور المجموعات. تألق فرانك آرنيسين بتسجيله هدفين، بينما سجل كل من كلاوس بيرغرين وبيريين ألكيير وجون لاوريدسن الأهداف الـ3 الأخرى.

4-السويد تسحق بلغاريا بخماسية

شهدت بطولة يورو 2004، فوزًا عريضًا لمنتخب السويد على بلغاريا بنتيجة 5-0 في دور المجموعات. تألق المهاجم السويدي المخضرم هنريك لارسون بتسجيله هدفين، بينما أضاف كل من زلاتان إبراهيموفيتش وماركوس وفريدريك ليونبيرج هدفًا لكل منهم.

5-إسبانيا تضرب سلوفاكيا بخماسية

وأخيرًا في نسخة 2020، حقق منتخب إسبانيا فوزً عريضًا على سلوفاكيا بخماسية نظيفة في الجولة الثالثة من دور المجموعات، وأحرز الثنائي مارتن دوبرافكا ويوراي كوتسكا، بالخطأ في مرماهم، وأضاف باقي الأهداف للمنتخب الإسباني كل من إيميرك لابورت وبابلو سارابيا وفيران توريس.

ومع اقتراب انطلاق نسخة يورو 2024 في ألمانيا، هل تشهد البطولة نتائج أكبر تُضاف إلى هذا السجل التاريخي؟، سؤال ستجيب عنه الأيام القليلة القادمة.

 

المباراة

النتيجة النسخة

1

هولندا ضد يوغوسلافيا 6-1 لصالح هولندا

2000

2

فرنسا ضد بلجيكا 5-0 لصالح فرنسا

1984

3

الدنمارك ضد يوغوسلافيا 5-0 لصالح الدنمارك

1984

4

السويد ضد بلغاريا 5-0 لصالح السويد

2004

5 إسبانيا ضد سلوفاكيا 5-0 لصالح إسبانيا

2020

موعد انطلاق أمم أوروبا 2024

تنطلق بطولة أمم أوروبا 2024، والتي تقام في ألمانيا، رسميا يوم الجمعة 14 يونيو الجاري في ملعب أليانز أرينا، معقل فريق بايرن ميونخ. وسيواجه منتخب اسكتلندا منتخب ألمانيا في مباراة الافتتاح.

وستستمر البطولة لمدة شهر وتختتم يوم الأحد 14 يوليو على الملعب الأولمبي في برلين. وستكون هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها ألمانيا البطولة منذ إعادة التوحيد، حيث أقيمت بطولة 1988 في ألمانيا الغربية.

ربما يعجبك أيضا