عاجل| مصر تعتزم طرح مناقصة دولية لشراء 20 شحنة غاز مسال

عبدالرحمن طه
مصر تعتزم طرح مناقصة دولية لشراء 20 شحنة من الغاز المسال

قالت مصادر بقطاع الغاز لوكالة رويترز، إن مصر تخطط لطرح مناقصة لشراء ما بين 15 و20 شحنة من الغاز الطبيعي المسال لتغطية الطلب المتزايد على الطاقة خلال الصيف.

وذكر أحد المصادر أنه من المتوقع طرح المناقصة في النصف الثاني من يونيو الجاري، أو أوائل يوليو المقبل لتغطية الطلب في فصل الصيف خلال الفترة من يوليو وحتى أكتوبر 2024.

عودة ضخ الغاز لمصانع الأسمدة

أضاف مصدر آخر أن المناقصة في انتظار تعيين وزير للطاقة بعدما أمر الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في وقت سابق من الأسبوع بتشكيل حكومة جديدة.

في وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إعادة التشغيل والضخ لإمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة تدريجيًا اعتبارًا من اليوم الخميس 6 يونيو 2024.

وقالت الوزارة في بيان تلقت “شبكة رؤية الإخبارية” نسخة منه، إن ذلك يأتي عقب انتهاء الخفض المؤقت للإمدادات من أجل الحفاظ على كفاءة التشغيل للشبكة القومية للغازات الطبيعية.

تأجير سفينة للغاز المسال

بمنتصف مايو الماضي، أعلنت وزارة البترول المصرية أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) أبرمت اتفاقًا مع شركة «هوغ» النرويجية للغاز الطبيعي المسال لاستئجار وحدة «هوغ غاليون» العائمة للغاز الطبيعي المسال.

يأتي ذلك في إطار تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال فصل الصيف، وذلك عبر استيراد شحنات من الغاز المسال وتسييلها على الشواطئ المصرية ومن ثم إعادة ضخها في الشبكة المحلية.

ربما يعجبك أيضا