ثلاث شركات أمريكية تفوق قيمة كل الشركات الصينية

عبدالرحمن طه
ثلاث شركات أمريكية تفوق قيمة كافة الشركات الصينية

تجاوزت القيمة السوقية الإجمالية لشركات “مايكروسوفت” و”إنفيديا” و”أبل” الأمريكية كامل قيمة سوق الأسهم في الصين.

ووصل مجموع القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا الثلاث الأعلى قيمة نحو 9.2 تريليون دولار، ليتخطى بذلك إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصات الصين التي تصل إلى 9 تريليونات دولار تقريبًا، باستثناء بورصة هونج كونج، وفق بيانات جمعتها بلومبرج اليوم الخميس 6 يونيو 2024.

الذكاء الاصطناعي يقود المكاسب

دفع طلب المستثمرين على أسهم الشركات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي العديد من أسهم القطاع للارتفاع إلى مستويات قياسية في وول ستريت، إذ وصلت القيمة السوقية لشركة “إنفيديا” إلى 3 تريليونات دولار هذا الأسبوع، لتصبح أول شركة بين شركات رقائق الحاسوب التي تبلغ هذه القيمة.

كما هيمنت الشركة التي يقع مقرها في مدينة سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا على السوق بمنتجاتها التي تمتاز بارتفاع الطلب عليها، والتي تساعد مراكز البيانات على أداء مهام معقدة تتعلق بالذكاء الاصطناعي، وفي غضون ذلك، استثمرت “مايكروسوفت” في شركة “أوبن إيه آي” لإضافتها إلى منتجاتها وخدماتها التي تتيح الذكاء الاصطناعي.

في حين لم تحقق أسهم شركة التكنولجيا العملاقة “أبل” أداء قويًا في العام الحالي، حيث تعرضت لضغوط جراء مخاوف تتعلق بتراجع الطلب على أجهزة “أيفون” في الصين وتكبدها غرامة ملياري دولار من الاتحاد الأوروبي.

ربما يعجبك أيضا