أسعار النفط تواصل الارتفاع بعد تعهد أوبك+ بتعديل الاتفاق

عبدالرحمن طه
أسعار النفط تواصل الارتفاع بعد تعهد "أوبك+" بتعديل الاتفاق

ارتفعت أسعار النفط الخام اليوم الجمعة 7 يونيو 2024، بعدما قفزت 1.9% بنهاية تعاملات الخميس، ولكنها تتجه إلى تحقيق انخفاض أسبوعي ثالث على التوالي، مما دفع بعض أعضاء تحالف “أوبك+” لمحاولة طمأنة السوق بأنهم ملتزمون بمبدأ استقرار الإنتاج.

وبحلول الساعة 0318 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت سنتين إلى 79.89 دولارا للبرميل، كما انتعشت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أربعة سنتات لـ75.59 دولارا، وفقًا لرويترز.

أوبك قد تعدل الاتفاق

قال وزراء الطاقة في “أوبك+”، بما في ذلك وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، إن المجموعة لا تزال قادرة على التعامل مع أي تغييرات في السوق وتعديل الإمدادات، ما أثار انتعاشاً ملحوظاً في أسعار النفط، التي كانت قد بدأت بالفعل في التعافي بشكل طفيف بعد الهبوط بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة.

وقال وزير الطاقة السعودي، إن أوبك+ يمكنها إيقاف أو إلغاء الزيادات الطوعية في الإنتاج إذا قررت أن السوق ليست قوية بما فيه الكفاية، كما اكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن التحالف مستعد للتدخل في أي وقت بالخفض أو زيادة الإنتاج بهدف تحقيق استقرار السوق.

انخفاض واردات الصين

على الجانب الآخر، كشفت بيانات الإدارة العامة للجمارك أن واردات الصين من النفط انخفضت في مايو الماضي بنسبة 8.7% على أساس سنوي لتبلغ 46.97 مليون طن متري، أو حوالي 11.06 مليون برميل يوميًا.

وبلغ إجمالي الواردات خلال الفترة من يناير إلى مايو 229.03 مليون طن متري، أو حوالي 11 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 1.2% عن الفترة المقابلة من عام 2023.

ربما يعجبك أيضا