الأعلى منذ عام.. ارتفاع حاد في أعداد القتلى المدنيين بأوكرانيا

عمر رأفت
الأمم المتحدة

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن عدد القتلى من المدنيين في أوكرانيا ارتفع بشكل حاد الشهر الماضي إلى 174، ليصل إلى أعلى مستوى في عام تقريبًا.

وأضاف التقرير، اليوم الجمعة 7 يونيو 2024، أن هجمات أخرى أسفرت عن سقوط قتلى في الشهر الماضي على مركز ترفيهي ودار طباعة وبناية سكنية متعددة الطوابق، حسبما ذكرت رويترز، وتنفي روسيا وأوكرانيا استهداف المدنيين في الحرب التي دخلت عامها الثالث في فبراير الماضي.

ارتفاع أعداد القتلى في أوكرانيا

تعد أعداد القتلى في مايو أعلى بنسبة 31 بالمئة مقارنة بأبريل والأعلى منذ يونيو 2023، وفقا لبيانات بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا.

وشنت روسيا هجوما على منطقة خاركيف المتاخمة لروسيا في مايو ، وتتعرض المدينة لقصف شبه يومي بهجمات تكثفت في الأسابيع القليلة الماضية.

وذكر التقرير أن الهجمات تستهدف أحيانا البنية التحتية المدنية مثل هجوم على مركز تسوق في 25 مايو أسفر عن مقتل 19 مدنيا.

يأتي هذا فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  إنه يأمل في رؤية طائرات حربية فرنسية في سماء أوكرانيا في تعليقات جاءت بعد قليل من إعلان الرئيس إيمانويل ماكرون أن باريس تعتزم تزويد كييف بطائرات مقاتلة من طراز ميراج (2000-5).

وعبر زيلينسكي عدة مرات عن خيبة أمله إزاء المدة التي يستغرقها الحلفاء الغربيون لاتخاذ قرارات هامة فيما يتعلق بالدعم العسكري لأوكرانيا في حربها ضد القوات الروسية.

ربما يعجبك أيضا