العمل الدولية: أطفال غزة يضطرون للعمل من أجل البقاء

«العمل الدولية»: البطالة في غزة تقترب من 80%

أسماء حمدي
أطفال غزة

حذرت منظمة العمل الدولية في تقرير صادر، اليوم الجمعة 7 يونيو 2024، من أن الأسر في قطاع غزة ترسل الآن أطفالها للعمل من أجل البقاء، حيث تقترب البطالة من نسبة مذهلة تبلغ 80%.

ووفقًا للبيانات التي جمعتها منظمة العمل الدولية والمكتب المركزي للإحصاء الفلسطيني، وصلت نسبة البطالة في قطاع غزة إلى 79.1%.

عاطلون عن العمل

أوضح التقرير أن الضفة الغربية المحتلة تأثرت أيضًا بشدة بالأزمة، حيث إن حوالي واحد من كل 3 عاملين عاطلون عن العمل.

وقال معدو التقرير بشأن وضع العمال في الأراضي العربية المحتلة، إن هذه الأرقام ترفع متوسط ​​معدل البطالة إلى 50.8% في الأرض الفلسطينية المحتلة، وأشاروا إلى أن الرقم الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى من ذلك، إذ إنه لم يشمل الأفراد الذين تركوا سوق العمل بشكل تام بسبب قلة الفرص.

وضع كارثي

من غير المستغرب وفق التقرير، أن الناتج الاقتصادي الإجمالي تقلص في غزة بنسبة 83.5%، وبنسبة 22.7% في الضفة الغربية على مدى الأشهر الـ8 الماضية، في حين تقلص اقتصاد الأراضي الفلسطينية برمته بنحو 33%.

وشدد المدير العام لمنظمة العمل الدولية جيلبرت هونجبو، يوم الخميس، على ضرورة ربط إعادة إعمار البنية التحتية والخدمات في غزة بالالتزام بتوفير العمل اللائق، واصفا الوضع في القطاع بأنه “كارثي بشكل خاص”.

وأشار إلى أن العمال الفلسطينيين يكابدون أصعب عام منذ 1967، مشيرًا إلى أن الوضع لم يكن بهذه القتامة من قبل، وفق ما أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

ربما يعجبك أيضا