لاجارد: الطريق لا يزال طويلًا أمام «المركزي الأوروبي» لضبط التضخم

عبدالرحمن طه
رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد،

ترى رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، أن الطريق لا يزال طويلًا أمام المؤسسة المالية لضبط التضخم، بعد الإعلان عن بدء خفض معدلات الفائدة الرئيسة للمرة الأولى منذ 2019.

وقالت في مقالة رأي نشرتها وكالة “فرانس برس” اليوم السبت 8 يونيو 2024، إن التضخم “تباطأ بشكل كبير” ومن المتوقع أن يبلغ الهدف المحدد عند 2% بحلول السنة المقبلة، محذرة من أنه “لا يزال أمامنا طريق طويل لإبعاد التضخم عن الاقتصاد، لن تكون الرحلة سلسة تمامًا”.

الفائدة يجب أن تبقى مرتفعة

أكدت رئيسة البنك الأوروبي أنه “لذلك يتوجب على معدلات الفائدة أن تبقى تقييدية طالما كان ذلك ضروريًا لضمان استقرار الأسعار على مدى مستدام، بعبارة أخرى، لا زال يتوجب علينا أن نضع قدمنا على المكابح لفترة، حتى وإن كنا لا نضغط بالقوة ذاتها كما في السابق”.

وكان المصرف الأوروبي بدأ الخميس الماضي خفض معدلات الفائدة الرئيسة للمرة الأولى منذ سبتمبر 2019، وتم تخفيض نسبة الفائدة على الودائع إلى 3.75% بعدما بلغت أعلى مستوى في سبتمبر 2023 عند 4%.

وأوضحت لاجارد في مقالتها: “حققنا تقدمًا كبيرًا، لكن معركتنا ضد التضخم لم تنته بعد”، مضيفة “بصفتنا أوصياء على اليورو (العملة الأوروبية الموحدة)، نحن ملتزمون ضمان تضخم منخفض ومستقر لصالح كل الأوروبيين”.

ربما يعجبك أيضا