عاجل| زعيم المعارضة الإسرائيلية يشيد باستقالة جانتس

لابيد: الخروج من حكومة نتنياهو الفاشلة مهم وصائب

شيرين صبحي
يائير لابيد زعيم المعارضة الإسرائيلية

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، اليوم الأحد 9 يونيو 2024، إن قرار الوزيرين بيني جانتس وجادي آيزنكوت، الخروج من الحكومة الفاشلة مهم وصائب.

وأضاف أنه حان وقت استبدال هذه الحكومة المتطرفة بحكومة عاقلة تعيد الأمن والمخطوفين وتستعيد مكانة إسرائيل الدولية، وفق وكالة أنباء رويترز.

استقالة جانتس

في وقت سابق من اليوم الأحد، أعلن عضو مجلس الحرب الإسرائيلي، بيني جانتس، استقالته من حكومة الطوارئ التي شكلها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ووفقًا لقرار جانتس تنسحب بذلك القوة الوحيدة التي تنتمي لتيار الوسط في الائتلاف اليميني المتطرف الذي يقوده نتنياهو، وسط الحرب المستمرة منذ أشهر على قطاع غزة، وفق وكالة رويترز.

وقال جانتس، في مؤتمر صحفي إن “مشاركتنا في مجلس الحرب كانت للمصير المشترك وليست شراكة سياسية.. نترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل.. نتنياهو يحول دون تحقيق نصر حقيقي ولذا قررنا المغادرة”

ووجه جانتس الدعوة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإجراء انتخابات بأسرع وقت ممكن وتشكيل لجنة تحقيق وطنية.

نتنياهو يُعلق

علق نتنياهو على استقالة جانتس ببيان مقتضب، مطالبًا إياه بعدم “ترك الجبهة”.

يذكر أن رحيل جانتس لن يهدد الأغلبية التي يحظى بها الائتلاف اليميني الحاكم في الكنيست حيث يسيطر على 64 مقعدًا في المجلس المؤلف من 120 مقعدًا.

ويعني انسحابه أن يفقد نتنياهو دعم كتلة الوسط التي ساعدت في توسيع دعم الحكومة في إسرائيل والخارج، وسط تزايد الضغوط الدبلوماسية والمحلية بعد ثمانية أشهر من اندلاع حرب غزة.

استقالة متوقعة

كانت استقالة جانتس متوقعة منذ أن منح لرئيس الوزراء المحافظ مهلة انتهت في الثامن من يونيو لوضع استراتيجية واضحة لما بعد الحرب، التي تشن إسرائيل خلالها هجومًا عسكريًا مدمرًا على القطاع ضد حركة المقاومة الفلسطينية (حماس).

وكان من المتوقع أن يعلن جانتس استقالته، أمس السبت، لكنه تراجع عن البيان الذي كان سيلقيه بسبب عملية استعادت خلالها القوات الإسرائيلية أربع رهائن.

ربما يعجبك أيضا