فرض تعريفات جمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية.. هل يستفز بكين؟

عمر رأفت
الاتحاد الأوروبي يفرض تعريفات جمركية على الواردات من السيارات الكهربائية الصينية.. الأسباب والنتائج

من المتوقع أن يخطر الاتحاد الأوروبي الصين بأنه سيفرض تعريفات جمركية على واردات السيارات الكهربائية هذا الأسبوع، ما يزيد من حالة التوتر وإمكانية حدوث حرب تجارية محتملة مع بكين في الصيف.

وحسبما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، أمس الأحد 9 يونيو 2024، سيتم الكشف الرسمي عن التعريفات الجمركية في وقت مبكر من يوم الأربعاء المقبل، بعد تحقيق مطول في الدعم الحكومي الصيني لتصنيع السيارات.

رد فعل بكين

يستعد المصنعون الصينيون لفرض رسوم استيراد جديدة، لكن الخبراء يتوقعون أن يكون لبكين رد فعل انتقامي بإجراءات مضادة يمكن أن تؤثر على مجموعة من صادرات الاتحاد الأوروبي إلى البلاد.

وبدأ تحقيق مكافحة الدعم في أكتوبر الماضي وسط شكوك في أن الصين كانت تعطي الاتحاد الأوروبي مركبات كهربائية أرخص نتيجة للطاقة الفائضة وتراجع الطلب الاستهلاكي المحلي.

ويعد هذا التحقيق واحدًا من أكثر من عشرة تحقيقات يجريها الاتحاد الأوروبي، وهناك تحقيقات أخرى خاصة بصادرات الألواح الشمسية وتوربينات الرياح، والتي قال عنها قطاع الطاقة إنها تقوض الاتحاد الأوروبي بنسبة 50٪.

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي

اختبار للقوة

يشير الخبراء إلى أن بكين ستنظر إلى فرض الرسوم الجمركية على أنه اختبار للقوة، بالنظر إلى أن قطاع السيارات الكهربائية يغذي نجاح الصين في الصادرات، ويتوقعون أن الرئيس الصيني، شي جين بينج، لن يتراجع عن الرهان الوطني الذي قدمه للسيطرة على قطاع التكنولوجيا الخضراء في جميع أنحاء العالم من خلال السيارات الكهربائية والألواح الشمسية وبطاريات السيارات الكهربائية، وبدلا من ذلك ينظر إلى التجارة باعتبارها ساحة معركة.

وإذا خلص تحقيق الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء المقبل، كما هو متوقع، إلى أن شركات صناعة السيارات الصينية قد فازت بميزة تنافسية، فسوف تتلقى بكين إخطارًا مسبقًا رسميًا بالتعريفات الجمركية وسيكون أمامها 4 أسابيع لتقديم أي دليل لدحض القضية الأوروبية.

وأشارت الجارديان، إلى أنه في حال فرض التعريفات، فإن جدول التعريفات سيشمل ثلاثة مستويات وهم: الأسعار الفردية لعينة الشركات التي تم التحقيق فيها من قبل الاتحاد الأوروبي، والتي تشمل أكبر بائع للسيارات الكهربائية في العالم، بي واي دي، تعريفة متوسطة للشركات التي تعاونت مع التحقيقات ولكن لم يتم التحقيق فيها بشكل كامل؛، والتعريفة المتبقية لتلك التي لم يتم التحقيق فيها على الإطلاق.

الصين

الصين

تحديد الرسوم الجمركية

قالت إحدى الشركات المتخصصة في الأبحاث المتعلقة بالصين، إنها تتوقع تحديد الرسوم الجمركية بنسبة 15% إلى 30%، وهو ما سيكون من السهل استيعابه للتكتلات مثل بي واي دي، التي أطلقت سيارة دولفين هاتشباك في الاتحاد الأوروبي في الصيف الماضي بسعر يقل قليلًا عن 30 ألف يورو (25 ألف جنيه إسترليني)، وكجزء من حملتها التسويقية، فهي أيضًا شريك رسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في بطولة يورو 2024 لكرة القدم.

وزعمت الصين منذ فترة طويلة أنها لم تدعم قطاع السيارات لديها، وحتى لو كان الأمر كذلك، فإن صادراتها تساعد دول الغرب على تحقيق أهدافها الخضراء، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أصر وزير التجارة، وانج وينتاو، خلال جولة خارج البلاد، على أن التعاون مع الاتحاد الأوروبي هو استراتيجية “مربحة للجانبين”.

ربما يعجبك أيضا