بعد توقفه شهرين.. إعادة فتح ميناء «بالتيمور» الأمريكي

عبدالرحمن طه
بعد توقف لشهرين.. إعادة فتح ميناء «بالتيمور» الأمريكي بكامل طاقته

أعلنت الحكومة الأمريكية إعادة فتح ميناء بالتيمور بكامل طاقته بعد إغلاقه لأكثر من شهرين جراء اصطدام سفينة شحن بجسر فرانسيس سكوت كي في مارس الماضي.

وذكر بيان صادر عن القيادة الموحدة للاستجابة للجسر الرئيس في وقت متأخر من الاثنين 10 يونيو 2024، أن سلاح المهندسين بالجيش الأمريكي، إلى جانب غواصي الإنقاذ البحريين، أعادوا القناة إلى أبعادها الأصلية عن طريق إزالة حوالي 50 ألف طن من الحطام من نهر باتابسكو، وتم اعتماد مجرى النهر على أنه آمن للعبور.

فتح القناة بالكامل

قالت الحكومة الأمريكية في البيان إن إعادة الفتح الكامل لقناة الشحن “فورت ماكهنري” الرئيسية في بالتيمور، ستسمح بحركة المرور في الاتجاهين، بحسب وكالة “AP News” الأمريكية.

وتم إغلاق القناة الرئيسة “فورت ماكهنري” جراء انهيار جسر فرانسيس سكوت كي الذي يمتد على نهر باتابسكو بولاية ماريلاند يوم الثلاثاء 26 مارس الماضي.

انهيار الجسر

210 121950 removing rubble bridge collapsed baltimore 700x400

انهار جسر فرانسيس سكوت كي، في مارس الماضي بعد أن اصطدمت به السفينة MV Dali، وهي سفينة شحن ضخمة ترفع علم سنغافورة كانت تغادر ميناء بالتيمور متجهة نحو سريلانكا.

نتج عن ذلك انهيار الجسر البالغ طوله 1.6 ميل في الماء، ما أدى إلى إغلاق الميناء وترك أكثر من 40 سفينة عالقة، في حين أعلن المجلس الوطني الأميركي لسلامة النقل (NTSB)، الذي يحقق في الحادث بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفيدرالي، أن السفينة تعرضت لانقطاع التيار الكهربائي مرتين في اللحظات التي سبقت الحادثة.

ويعد ميناء بالتيمور أكبر محطة في البلاد لتصدير السيارات، حيث شُحن منه أكثر من 850 ألف سيارة وشاحنة خفيفة عام 2023، كما أن الميناء هو ثاني أكبر مركز في البلاد لتصدير الفحم، وهو مسؤول عن نحو 28% من جميع شحنات الفحم الأمريكية لعام 2023.

ربما يعجبك أيضا