الأردن: إيصال المساعدات لغزة لا يمكنها انتظار وقف إطلاق النار

عبدالمقصود علي

قال عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الثلاثاء 11 يونيو 2024، إن عملية إيصال المساعدات الإنسانية في غزة لا يمكن أن تنتظر وقف إطلاق النار.

وأضاف في تصريحات نقلتها قناة “المملكة”: ضميرنا المشترك يتعرض للاختبار بسبب الكارثة في غزة، وإنسانيتنا ذاتها على المحك.

دمار غزة

أضاف “على مدى 8 أشهر ودون توقف ظل سكان غزة يواجهون الموت والدمار اللذين فاقت درجاتهما بكثير أي صراع آخر”.

وأكد العاهل الأردني أن “شبح المجاعة يلوح في الأفق والصدمة النفسية حاضرة دائما وستبقى آثارها لأجيال قادمة، فكل مكان في غزة عرضة للدمار”.

وأشار إلى أن العملية العسكرية في رفح أدت إلى تفاقم الوضع المتردي، وتم تهجير ما يقارب المليون من سكان غزة قسرا، وحتى الذين نزحوا مرارا وتكرارا بحثا عن الأمان يتم استهدافهم فلا يوجد مكان آمن.

الاستجابة الإنسانية

شدد على أن الاستجابة الإنسانية الدولية في غزة دون المطلوب بدرجة كبيرة، وأن إيصال المساعدات في يتعرض لعقبات على جميع المستويات.

وقال الملك الأردني “إنه لا يمكن أن تخضع المساعدات الإنسانية في غزة للأجندات السياسية لأي طرف، أهل غزة لا يتطلعون إلينا من أجل الكلام المنمق والخطابات بل إنهم يريدون إجراءات فعلية على أرض الواقع”.

وبين أن “فض الاشتباك بشكل مؤثر وشامل بين الجهات الفاعلة على الأرض أمر أساسي لضمان قدرة وكالات الإغاثة، وأن الممر البري هو الطريقة الأكثر فعالية لتدفق المساعدات إلى غزة”.

وأردف “الأردن سيواصل إرسال المساعدات إلى جانب المنظمات الدولية والجهات المانحة عن طريق البر رغم العوائق، كما سيواصل أيضا عمليات الإنزال الجوي على قطاع غزة”.

ربما يعجبك أيضا