إسرائيل وحماس وأطراف حرب السودان بقائمة منتهكي حقوق الأطفال الأممية

الأمم المتحدة تضم إسرائيل وحماس وأطراف حرب السودان لقائمة العار

أسماء حمدي
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024، بقوات الجيش والشرطة الإسرائيلية وحركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين والأطراف المتحاربة في السودان لضلوعهم في قتل وتشويه أطفال في عام 2023.

وأضاف جوتيريش، إسرائيل وحماس والجهاد وأطراف حرب السودان إلى قائمة عالمية سنوية لمرتكبي الانتهاكات بحق الأطفال.

انتهاكات حقوق الأطفال

في تقرير لمجلس الأمن الدولي، انتقد جوتيريش أيضا القوات المسلحة في إسرائيل والسودان لمهاجمتها مدارس ومستشفيات وكذلك حماس و لخطفهما أطفالا.

وجرى تصنيف قوات الدعم السريع شبه العسكرية، التي تقاتل القوات المسلحة السودانية منذ إبريل من العام الماضي، ضمن جهات متهمة بتجنيد واستغلال الأطفال وارتكاب جرائم اغتصاب وغيرها من أعمال العنف الجنسي، ومهاجمة مدارس ومستشفيات.

انتهاكات جسيمة

يغطي التقرير، الذي أعدته الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فيرجينيا جامبا، 6 انتهاكات جسيمة هي القتل، والتشويه، والعنف الجنسي، والاختطاف، والتجنيد، والاستغلال، والحرمان من المساعدات، والهجمات على المدارس والمستشفيات.

وتهدف القائمة المرفقة بالتقرير إلى فضح أطراف الصراعات على أمل دفعها إلى تنفيذ تدابير لحماية الأطفال. ويجري نشر الانتهاكات التي تتحقق منها الأمم المتحدة فقط.

ارتفاع مستوى العنف

جاء في التقرير: “في عام 2023، وصل العنف ضد الأطفال في النزاعات المسلحة إلى مستويات كبيرة، مع زيادة صادمة بنسبة 21 بالمئة في الانتهاكات الجسيمة، لقد ارتفع عدد حالات القتل والتشويه بنسبة مذهلة بلغت 35 بالمئة”.

وقال التقرير إنه تحقق من وقوع العدد الأكبر من الانتهاكات الجسيمة في إسرائيل، والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجمهورية الكونجو الديمقراطية، وميانمار، والصومال، ونيجيريا، والسودان” واصفا عملية التحقق بأنها شهدت تحديا بالغا، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا