بوتين ورئيس إيران المؤقت يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي

مخبر: علاقات طهران وموسكو استراتيجية وتقوم على مبادئ ثابتة

أسماء حمدي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس 13 يونيو 2024، مع نظيره الإيراني المؤقت محمد مخبر، التعاون بين البلدين، بما في ذلك في مجالي الطاقة والنقل.

وهنأ مخبر، بوتين خلال اتصال هاتفي، بمناسبة حلول الذكرى السنوية لاستقلال روسيا الاتحادية، مشددًا على أن العلاقات بين طهران وموسكو استراتيجية وتقوم على مبادئ ثابتة.

تعزيز العلاقات الثنائية

أضاف مخبر: “يعد التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقات المبرمة، بما في ذلك في قطاعات التجارة والترانزيت والطاقة، على رأس جدول الأعمال للعلاقات الثنائية”، مشددًا على أن إيران عازمة على تنفيذه.

واستعرض الجانبان التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف بين إيران وروسيا، وخاصة في ممر العبور بين الشمال والجنوب، ومجموعة البريكس والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وشدد على أهمية ترسيخ الأسس القانونية للتعاون المتبادل.

تطوير العلاقات التجارية

من جهته، وصف الرئيس الروسي، مستوى التعاون وسرعة تطور العلاقات بين طهران وموسكو في مختلف القطاعات الاقتصادية بأنه جيدة ومرضية، معتبرا أن وثيقة التعاون الشاملة بين البلدين أساسا قانونيا مناسبا لتطوير العلاقات بين البلدين.

وشدد بوتين على أن التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقيات على رأس جدول الأعمال للعلاقات الثنائية، مشيرًا إلى الموافقة والتوقيع على قانون التجارة الحرة بين البلدين، معتبرا ذلك أرضية مناسبة لتطوير وتعزيز وديناميكية العلاقات التجارية، مشددا على ضرورة متابعة الأطراف لتنفيذ الاتفاقيات بين البلدين وخاصة في قطاعي النقل والطاقة، وفقا لوسائل إعلام إيرانية.

ربما يعجبك أيضا