المستشار الألماني: مقترحات بوتين للسلام ليست جادة

المستشار الألماني: مقترحات بوتين للسلام هدفها صرف الانتباه عن المؤتمر

أسماء حمدي
المستشار الألماني أولاف شولتز

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم السبت 15 يونيو 2024، إن زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى لم يناقشوا مقترحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للسلام في أوكرانيا لأن جميعهم يرونها غير جادة.

وفي تصريحات من إيطاليا قبيل مغادرته إلى سويسرا، حيث يبدأ مؤتمر حول أوكرانيا، اليوم السبت، قال شولتز إن مقترحات بوتين، المتمثلة في تخلي أوكرانيا عن 4 أقاليم تسيطر عليها روسيا ووقف كييف للقتال وتخليها عن طموحها في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تهدف فقط إلى صرف الانتباه عن المؤتمر.

قمة أوكرانيا

أضاف المستشار الألماني، في مقابلة مع تلفزيون (زد دي إف): “الجميع يعلم أن هذا الطرح لا يمكن أخذه على محمل الجد وأنه مرتبط بشكل ما بمؤتمر السلام في سويسرا”.

يجتمع زعماء العالم في سويسرا، اليوم السبت، لحضور قمة تهدف إلى الضغط على روسيا لإنهاء حربها في أوكرانيا لكن غياب حلفاء أقوياء لموسكو مثل الصين من شأنه أن يضعف تأثيرها المحتمل.

تلاشي الآمال

يشارك العشرات من حلفاء أوكرانيا في القمة، لكن الصين قررت عدم المشاركة بعد استبعاد روسيا بعد رفضها للقمة ووصفها إياها بأنها مضيعة للوقت وأنها غير مهتمة بالحضور، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

بدون الصين، تلاشت الآمال في عزل موسكو، في حين وضعت الهزائم العسكرية الأخيرة كييف في موقف دفاعي. كما حولت الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية الانتباه عن أوكرانيا.

ومن المتوقع أن تركز المحادثات على المخاوف الأوسع نطاقًا التي أثارتها الحرب، مثل الأمن الغذائي والنووي وحرية الملاحة، كما أن مسودة الإعلان الختامي تصنف روسيا باعتبارها المعتدي في الصراع، حسبما ذكرت المصادر.

ربما يعجبك أيضا