النفط يتراجع وسط حالة من الحذر حيال توقعات الطلب

عبدالرحمن طه

تراجعت أسعار النفط الخام في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2024، بعد أن سجلت مكاسب في الجلسة السابقة، إذ طغت على الأسواق حالة من الحذر بشأن آفاق نمو الطلب العالمي وسط توقعات بزيادة الإمدادات.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتًا بما يعادل 0.15% إلى 84.12 دولار للبرميل بحلول الساعة 0316 بتوقيت جرينتش، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 14 سنتًا أو 0.17% إلى 80.19 دولارا للبرميل، وفقًا لبيانات رويترز.

مكاسب النفط

ربحت أسعار النفط الخام بنهاية الجلسة السابقة ليصلا الخامان (برنت وتكساس) إلى أعلى مستوياتهما منذ أبريل الماضي، بدعم زيادة قوة توقعات الطلب وثقة المستثمرين في أن منتجي أوبك+ قد يوقفون أو يلغون خططهم لزيادة الإمدادات من الربع الأخير من العام الجاري.

وتتعافى معنويات المستثمرين منذ أن فاجأت مجموعة “أوبك+” المتعاملين بالإعلان عن خطط لبدء زيادة الإنتاج أوائل أكتوبر الماضي في ظل آمال في قوة الطلب في المستقبل بما يدعم الأسعار.

في حين كشفت بيانات مكتب الإحصاءات الصيني أن إنتاج مصافي تكرير النفط بالصين في مايو الماضي سجلت انخفاضًا بنسبة 1.8% عن مستوياته قبل عام، إذ أجرت شركات التكرير أعمال إصلاحات وصيانة كانت مخطط لها وتأثرت أرباح التكرير سلبًا بسبب ارتفاع تكاليف الخام.

ربما يعجبك أيضا