استقبال حافل لبوتين في كوريا الشمالية مع تعهدات بالدعم

بوتين من كوريا الشمالية: روسيا تحارب الهيمنة الأمريكية

أسماء حمدي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

استقبلت حشود مبتهجة واحتفالات تتسم بالفخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء 19 يونيو 2024، في العاصمة الكورية الشمالية بيونج يانج.

والتقى بوتين بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، في قمة نادرة تهدف إلى عقد شراكة في مواجهة الضغوط والعقوبات الأمريكية.

إجراء محادثات

أظهر مقطع مصور حرس شرف يضم جنودا وحشدا كبيرا من المدنيين يتجمعون في الساحة الواقعة على ضفة نهر تايدونج الذي يمر عبر العاصمة الكورية الشمالية.

وتوجه كيم وبوتين بعد ذلك إلى قصر كومسوسان لإجراء محادثات القمة.

محاربة الهيمنة الأمريكية

نقلت وكالة الإعلام الروسية، عن بوتين القول في مستهل المحادثات مع كيم: “نقدر بشكل كبير دعمكم المستمر والثابت للسياسة الروسية، بما في ذلك ما يتعلق بأوكرانيا”.

وأضاف بوتين أن روسيا تحارب سياسة الهيمنة والاستعمار التي تنتهجها الولايات المتحدة وحلفاؤها منذ عقود.

ازدهار جديد للعلاقات

من جانبه، قال كيم إن العلاقات بين كوريا الشمالية وروسيا تدخل فترة من الازدهار الجديد. ووصل بوتين إلى مطار بيونجيانج في وقت سابق من اليوم، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

والزيارة هي الأولى لبوتين إلى العاصمة الكورية الشمالية منذ 24 عاما، ومن المرجح أن تعيد تشكيل عقود من العلاقات بين البلدين في وقت يواجهان فيه عزلة دولية.

بناء عالم متعدد الأقطاب

ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، أن الشراكة بين البلدين هي محرك لتسريع بناء عالم جديد متعدد الأقطاب وإن زيارة بوتين تظهر قوة ومتانة الصداقة والاتحاد بينهما.

وتستغل روسيا علاقاتها الجيدة مع كوريا الشمالية لإزعاج واشنطن، في حين حصلت بيونج يانج التي تخضع لعقوبات مشددة على دعم سياسي ووعود بالدعم الاقتصادي والتبادل التجاري من موسكو.

تبادل الأسلحة

تقول الولايات المتحدة وحلفاء لها إنهم يخشون أن تقدم روسيا المساعدة لبرنامجي كوريا الشمالية الصاروخي والنووي، المحظورين بموجب قرارات لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، واتهموا بيونج يانج بتقديم صواريخ باليستية وقذائف مدفعية استخدمتها روسيا في حربها في أوكرانيا. ونفت موسكو وبيونج يانج تبادل الأسلحة.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء، عن مستشار بوتين للسياسة الخارجية يوري أوشاكوف، القول إن جدول أعمال، اليوم الأربعاء، يتضمن مناقشات بين الزعيمين، بالإضافة إلى حفل موسيقي وحفل استقبال رسمي وعرض لحرس الشرف وتوقيع وثائق والإدلاء ببيان لوسائل الإعلام.

ربما يعجبك أيضا