عاجل| الأمم المتحدة: إسرائيل انتهكت قوانين الحرب في غزة

الأمم المتحدة: إسرائيل أخفقت في التمييز بين المدنيين والمقاتلين في غزة

أسماء حمدي
غزة

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء 19 يونيو 2024، إن القوات الإسرائيلية ربما انتهكت على نحو متكرر المبادئ الأساسية لقوانين الحرب في قطاع غزة.

وأضافت المفوضية، أن القوات الإسرائيلية أخفقت في التمييز بين المدنيين والمقاتلين في حملتها العسكرية على غزة.

انتهاك مبادئ التمييز

في تقرير يقيم 6 هجمات إسرائيلية أسفرت عن سقوط عدد كبير من القتلى والمصابين وتدمير بنية تحتية مدنية، ذكرت المفوضية أن القوات الإسرائيلية ربما انتهكت على نحو ممنهج مبادئ التمييز والتناسب والتدابير الاحترازية في الهجوم.

وأسفر الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على غزة عن استشهاد ما يقرب من 37.400 ألف فلسطيني في قطاع غزة، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية.

توزيع المساعدات

من جهة أخرى، قالت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، إنها لم تتمكن من توزيع المساعدات في قطاع غزة من معبر كرم أبو سالم الذي تسيطر عليه إسرائيل بسبب الفوضى والذعر بين الجياع في المنطقة، على الرغم من وقف إسرائيل النشاط العسكري نهارا.

وكان الجيش الإسرائيلي قد قال، يوم الأحد، إنه سيكون هناك وقف يومي لهجماته من الخامسة صباحا إلى الرابعة مساء بتوقيت جرينتش حتى إشعار آخر في المنطقة الممتدة من معبر كرم أبو سالم في جنوب إسرائيل إلى طريق صلاح الدين ثم باتجاه الشمال في غزة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، أمس الثلاثاء، إن الأمم المتحدة رحبت بهذه الخطوة، لكنه أضاف أن “هذا لم يتترجم بعد إلى وصول المزيد من المساعدات إلى المحتاجين”، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا