الصومال يطلب إبطاء انسحاب قوات حفظ السلام خشية فراغ أمني

الحكومة الصومالية تسعى لإبطاء انسحاب قوات حفظ السلام الإفريقية

أسماء حمدي
قوات حفظ السلام في الصومال

أظهرت وثائق، اليوم الخميس 20 يونيو 2024، أن الحكومة الصومالية تسعى إلى إبطاء انسحاب قوات حفظ السلام الإفريقية.

يأتي ذلك، وسط تحذيرات من فراغ أمني محتمل ومع قلق يساور دول جوار من احتمال استيلاء حركة الشباب على السلطة.

تأجيل الانسحاب

تلتزم بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال، وهي قوة لحفظ السلام تعرف اختصارًا باسم (أتميس)، بإكمال الانسحاب بحلول 31 ديسمبر وهو توقيت من المتوقع أن تحل فيه قوة جديدة أصغر محلها.

لكن الحكومة طلبت في رسالة الشهر الماضي إلى القائم بأعمال رئيس مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي تأجيل سحب نصف القوات البالغ قوامها 4 آلاف جندي والمقرر مغادرتها بحلول نهاية يونيو إلى سبتمبر. ولم تنشر تلك الرسالة من قبل.

فراغ أمني

أوصت الحكومة في السابق، في تقييم مشترك مع الاتحاد الإفريقي في مارس، بتعديل الجدول الزمني للانسحاب بشكل عام بناء على الاستعداد والقدرات الفعلية للقوات الصومالية.

وحذر التقييم المشترك، الذي أجري بتكليف من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، من أن السحب المتسرع لقوات أتميس سيساهم في فراغ أمني”.

تقليص عملية حفظ السلام

قال العضو المستقل في لجنة الدفاع في البرلمان، مرسل خليف: “أشعر بقلق أكثر من أي وقت مضى بشأن المسار الذي تتجه إليه بلادي”.

وذكرت 4 مصادر دبلوماسية ومسؤول أوغندي بارز، أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وهما أكبر ممولي قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال، يسعيان إلى تقليص عملية حفظ السلام بسبب مخاوف بشأن التمويل طويل الأجل واستدامته.

قوة جديدة

قالت 3 من المصادر دبلوماسية إن المفاوضات بشأن قوة جديدة أثبتت أنها معقدة، إذ ضغط الاتحاد الإفريقي في البداية من أجل تفويض أقوى مما يريده الصومال. وقد يدفع نزاع سياسي أكثر احتداما إثيوبيا لسحب بعض قواتها الأكثر خبرة في القتال.

وذكر الممثل الخاص للاتحاد الإفريقي لدى الصومال ورئيس أتميس، محمد الأمين سويف، أن اختتام المفاوضات ليس له جدول زمني محدد لكن جميع الأطراف ملتزمة بالتوصل لاتفاق يساعد على تحقيق السلام والأمن بصورة مستدامة، مضيفا: “الاتحاد الإفريقي والحكومة الصومالية أكدا أهمية تنفيذ انسحاب وفقا للظروف للحيلولة دون أي فراغ أمني”.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس السلام والأمن بشأن الصومال في وقت لاحق، اليوم الخميس، لمناقشة سحب القوات ومهمة المتابعة، وفقا لوكالة أنباء رويترز.

ربما يعجبك أيضا