بخطوات جديدة.. السعودية تتوسع في مجال السيارات ذاتية القيادة

عبدالرحمن طه
السعودية تتوسع في مجال السيارات ذاتية القيادة بخطوات جديدة

أعلنت المفوضية الأوروبية موافقتها على صفقة السيطرة المشتركة على شركة “هولون” الألمانية، للمركبات الكهربائية ذاتية القيادة، من قِبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة “بنتلر إنترناشونال” النمساوية.

وأشارت المفوضية اليوم الخميس 20 يونيو 2024 إلى أنه “بموجب قانون الاندماج في الاتحاد الأوروبي، فإن الصفقة التي تمّ الإخطار بها، والمتعلقة بشركة تطوير مركبات ذاتية القيادة، لا تثير مخاوف تتعلق بالمنافسة، نظرًا لأن الشركات المعنية ليست نشطة في الأسواق نفسها أو ذات الصلة”، بحسب وكالة “بلومبرج”.

السعودية تتوسع في مجال السيارات

قال الرئيس التنفيذي لشركة “تسارع”، التي تمثل ذراع الصندوق السيادي السعودي لتطوير قطاع السيارات والتنقل في المملكة، مايكل مولر إن الشركة أطلقت عجلة استثماراتها من خلال إبرام اتفاقيات استحواذ على حصص في 3 شركات عالمية متخصصة في السيارات ذاتية القيادة والتكنولوجيا المشغلة لها.

وأعلن مولر في مقابلة مع وكالة “بلومبرج” في فبراير الماضي، عن قرب الاستحواذ على حصة استراتيجية بشركة “هولون”، التابعة لمجموعة بنتيلير (Benteler)، بما سيسهم في تعزيز التقدم بمركبة “موفر” الكهربائية ذاتية القيادة، وتسريع عملية التطوير والتصنيع، بالإضافة إلى تمهيد الطريق لإنشاء مصانع إنتاج في السعودية وأوروبا والولايات المتحدة.

شركة “بروجيكت 3 موبيليتي” (Project 3 Mobility) التي وقعت “تسارع” اتفاقية ملزمة للاستثمار فيها، فإن عملها يتركز على تطوير حلول تقنيات الجيل القادم في مجال التنقل الذاتي، حيث تستهدف السعودية تطوير نظام متكامل يتكون من مركبة كهربائية ذاتية القيادة، وبنية تحتية متخصصة، ومنصة لخدمات التنقل، بما في ذلك تطبيق الهاتف المحمول.

الاتفاقية الثالثة جاءت مع شركة “ريكوجني” والتي تعمل في مجال حوسبة الذكاء الاصطناعي وخاصة في مجال النقل، حيث وقعت “تسارع” اتفاقية ملزمة للاستثمار في الشركة.

ربما يعجبك أيضا