صناعة الطائرات.. هل تكسر كوماك الصينية الهيمنة الأوروبية الأمريكية؟

عبدالرحمن طه
توقعات بكسر كوماك الصينية للسيطرة الأوروبية الأمريكية على صناعة الطائرات

قال رئيس شركة دبي لصناعات الطيران، فيروز تارابور، إن شركة كوماك الصينية المملوكة للدولة لديها الفرصة لكسر احتكار إيرباص الأوروبية وبوينج الأمريكية لسوق إنتاج طائرات الركاب خلال العقد المقبل.

ووصف تارابور في مقابلة أجرتها وكالة “رويترز” اليوم الجمعة 21 يونيو 2024، أن الطائرة “سي919” ضيقة البدن، والتي تصنعها شركة الطائرات التجارية الصينية (كوماك) والتي يتم مقارنتها بطائرات “إيرباص إيه320” و”بوينج 737 ماكس”، بأنها “طائرة جيدة للغاية”.

فرصة فريدة

أكد تارابور أن الشركة الصينية المصنعة للطائرات “كوماك” سيكون لها فرصة فريدة لكسر الاحتكار الأوروبي والأمريكي لسوق صناعة الطائرات العالمية، مؤكدًا: “إيرباص باعت كل ما لديها، في حين بوينج تواجه مشاكل في الإنتاج”.

وتعمل طائرات كوماك بشكل شبه حصري داخل الصين ومع شركة طيران إندونيسية، وتسعى شركة صناعة الطائرات للحصول على شهادة من هيئة الطيران الأوروبية لطائرتها سي919 بينما تبحث أيضا عن عملاء دوليين.

ومع ذلك، تحذر مصادر صناعة الطيران من أن شركة كوماك لا تزال بعيدة كل البعد عن تحقيق نجاحات على المستوى الدولي خاصة بدون شهادات اعتماد من الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو بدون طائرات أكثر كفاءة.

ربما يعجبك أيضا